البنك المركزي المصري يعلن التعويم الرابع للجنيه

القاهرة: اليوم التالي

أعلن البنك المركزي المصري اليوم (الأربعاء) في مؤتمر بمقره الرئيسي عن رفع سعر الدولار الرسمي و ذلك في إطار التعويم االرابع للجنيه المصري سعيا للقضاء على السوق السوداء نهائيا واستعدادا لجذب استثمارات أجنبية كثيفه إلى السوق المصرية، وفق ما أوردت وسائل إعلام مصرية.

و قد أعلن البنك المركزي اليوم عن رفع سعر الفائدة 6% مرة واحدة، والسماح بتحديد سعر صرف الجنيه إلى ضرورة التحرك للسيطرة على التضخم، وتوحيد سعر الصرف والقضاء على السوق السوداء، لتلبية متطلبات برنامج الإصلاح الاقتصادي.

و قد قفز سعر الدولار الأمريكي، مقابل الجنيه المصري في بداية تعاملات اليوم الأربعاء 6 مارس 2024،  في بنوك الأهلي المصري  ومصر، والقاهرة مسجلا نحو 45.25 جنيهًا للشراء، ونحو 45.35 جنيهًا للبيع.

وسجل سعر الدولار الأمريكي، في البنك التجاري الدولي – مصر، نحو 46.35 جنيهًا للشراء، ونحو 46.45 جنيهًا للبيع مقابل الجنيه المصري بمقدار أكثر من 15 جنيهًا دفعة واحدة بعد قرار البنك المركزي المصري اليوم برفع سعر الفائدة 6%، وذلك خلال تعاملات اليوم الأربعاء 6 مارس 2024.

و قد أعلن البنك المركزي المصري رفع سعر الفائدة 6% دفعة واحدة على الإيداع والإقراض. وارتفع سعر الفائدة لدى المركزي بعد الزيادة إلى 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض.

وقرر السماح لسعر صرف الجنيه أن يتحدد وفق آليات السوق بعد ان قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، اليوم الأربعاء، السماح لسعر صرف الجنيه المصري بأن يتحدد وفقًا لآليات السوق.

وأكد البنك المركزي، في بيانه، على التزامه بتحقيق الاستقرار في الأسعار على المدى المتوسط، وذلك من خلال  الاستمرار في استهداف التضخم كمرتكز اسمي للسياسة النقدية والسماح لسعر الصرف أن يتحدد وفقًا لآليات السوق.

و أوضح البيان أن توحيد سعر الصرف يعتبر إجراء بالغ الأهمية، حيث يساهم في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي في أعقاب إغلاق الفجوة بين سعر صرف السوقين الرسمية والموازية.

وفي سياق متصل، قام البنك المركزي برفع أسعار الفائدة بواقع 600 نقطة أساس ما يعادل 6% لتصل إلى مستويات 27.25%. وأوضحت لجنة السياسة النقدية أن قرار رفع أسعار العائد الأساسية يهدف إلى تقييد الأوضاع النقدية على نحو يتسق مع المسار المستهدف لخفض معدلات التضخم. السيطرة على التوقعات التضخمية، الوصول بمعدلات العائد الحقيقية لمستويات موجبة على قرار البنك المركزي بشأن تحرير سعر الصرف.

و حسب آخر تحديثات المواقع الإلكترونية في بعض البنوك العاملة بالسوق المصرية، سجل سعر صرف الدولار مقابل الجنيه كالتالي الشراء: 50.10 جنيه مصري والبيع: 50.20 جنيه مصري.

بينما سجل في البنوك الحكومية في آخر تعاملات يوم 6 مارس 2024 في بعض البنوك المصرية وخاصة البنك الأهلي المصري: 50.35 للشراء، 46.45 للبيع.