‎زيادة تاريخية.. سعر الدولار في ‎السودان

اليوم التاليالخرطوم

يستمر انهيار العملة المحلية في السودان مقابل الدولار الأمريكي، حيث بلغت مستويات منخفضة غير مسبوقة في تاريخ تعاملاتها فيسوق العملات الأجنبية. وتأتي هذه الانخفاضات بعد نحو 11 شهراً من بدء الصراع في شهر أبريل، مما أدى إلى وصول العملة المحليةإلى أقل قيمةٍ لها، حيث سجلت 1400 جنيه في مقابل الدولار الأمريكي الواحد. ويستمر سعر صرف العملات بالتدهور المطرد في كل منالسوق الرسمية والسوق الموازية.

يشهد الجنيه السوداني انخفاضًا مستمرًا في قوته الشرائية وقد تحول الوضع إلى أزمة متفاقمة. تدهورت الأمور أكثر مع تصاعدالنزاعات المسلحة بين الجيش وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل من عام 2023، وقد دفع ذلك بسعر صرف الدولار الأمريكي إلىمستوى قياسي بلغ حوالي 570 جنيهاً سوداني، قبل أن يشهد قفزة كبيرة متخطيًا الـ 1300 جنيه. جاءت هذه التطورات لتفاقمالأوضاع بزيادة غير مسبوقة في تكاليف السلع والخدمات.

في الأسواق غير الرسمية تشهد اسعار العملات الأجنبية ارتفاعاً في قيمتها مقابل الجنيه السوداني، إذ بلغ سعر بيع الدولار حوالي1420 جنيهات، بينما وصل سعر الشراء إلى 1400 جنيهاً سودانياً اليوم السبت، وهو يوم السادس من شهر رمضان. السوق تعاني منتقلبات في أسعار العملة التي قد تتخطى المستويات الرسمية المعروفة في حالات التحويلات المالية الخاصة، حسبما أفادت مصادر ماليةلموقع اخبار السودان