حمزة يبحث مع وفد الصحة الاتحادية قضايا الصحة في المناطق المحررة

 الخرطوم – اليوم التالي

بحث والي الخرطوم الأستاذ أحمد عثمان حمزة اليوم مع وفد وزارة الصحة الاتحادية الذي يضم كل التخصصات في الرعاية الصحية الأساسية بحضور دكتور محمود القائم مدير عام وزارة الصحة ترتيب أوضاع الرعاية الصحية الأولية بالمناطق المحررة.

والي الخرطوم اشاد بدعم وزير الصحة الاتحادي لولاية الخرطوم خلال فترة الحرب مما ساهم في تشغيل العديد من المؤسسات العلاجية لتعويض المستشفيات التي خرجت عن الخدمة بسبب احتلالها بواسطة المليشيا المتمردة وتم نهبها وتخريبها بالكامل وتوقع الوالي أن يجد نداء وزارة الصحة بتأسيس صندوق لاعمار المرافق استجابة من الداعمين ويسهم في اعادة المستشفيات للخدمة.

وأشار الوالي الى وجود مشكلات بيئية في الأحياء المحررة تحتاج من وفد وزارة الصحة دراستها وتقييمها.

رئيس وفد وزارة الصحة قال أن الزيارة جاءت لتحية الصمود والتهنئة بانتصارات القوات المسلحة والقوات الداعمة لها وأضاف نحن نؤمن بان الامن وحده لا يعيد المواطن إنما بالخدمات لذلك خطتنا هي العمل خلف القوات المسلحة لتوفير مياه الشرب النقية والاغذية والتحصين والطواريء وكل مكونات الخدمات الأساسية.

وأضاف سنبدأ بعد العيد في إستعادة الخدمات التي فقدناها بسبب الحرب في كل الولايات التي شهدت انهيار النظام الصحي وتقييم الأوضاع ميدانيا واجراء مسوحات لصحة البيئة و تنفيذ تدخلات سريعة ومباشرة وفقا لمصادر اخر خبر.

واحضر الوفد معه عربة مخصصة لحفظ الامصال والادوية ونقل العينات وان برنامج التحصين سينشأ سلسلة تبريد لحفظ الامصال بكرري في المرحلة الأولى .

كما اعلن رئيس الوفد عن استجابة من البنك الدولي وبعض المنظمات للمساهمة في في اعمار المستشفيات والمراكز الصحية ومن بين الدعم توفير مراكز صحية ميدانية.