دعم من حكومة شمال دارفور لمستشفى الفاشر التخصصي للنساء والتوليد

الفاشر – اليوم التالي

 

اعلن والي ولاية شمال دارفور المكلف الحافظ بخيت محمد دعم حكومته لإستكمال مشروع إنارة مستشفي الفاشر التخصصي للنساء والتوليد ، بالطاقة الشمسية في الفترة المقبلة حتي يتمكن من بسط خدماته الصحية الطبية والعلاجية في مجال الأمومة والطفولة وفقاً لمصادر سونا.

 

ووجه خلال مخاطبته العاملين بالمستشفي التخصصي للنساء والتوليد اليوم عقب تدشين برنامج فرحة العيد ، والذي نفذته امانة ديوان الزكاة بالولاية ، للمرضي والعاملين المناوبين بمستشفيات الفاشر ، بحضور المدير العام لوزارة الصحة الدكتور إبراهيم عبد الله خاطر ،وإختصاصي النساء والتوليد ، والكوادر الصحية ، وجه الوزارات والمؤسسات الحكومية الخدمية بضرورة التركيز علي انارتها بالطاقة الشمسية.وقال ان حكومته قد شرعت في تنفيذ مشروع الطاقة الشمسية ببعض المؤسسات كاذاعة الفاشر للإستفادة منها في تشغيل وإنارة المحطة.

 

ووعد بمعالجة المشكلات التي تواجه المستشفي لمقابلة تزايد حالات التردد يوميآ بإعتباره من اكبر المستشفيات العاملة بالولاية.وقال ان الحرب المفروضة علي السودان ، والتي دمرت البنيات ينبغي ألا يركن لها الناس .وإعتبر هجرة الأطباء والكوادر الصحية إلي خارج وداخل السودان شأنه كشأن ولايات البلاد بدوره إعتبر المدير العام لوزارة الصحة الدكتور إبراهيم عبد الله خاطر أن الحرب التي حدثت بالبلاد نقطة تحول لتأسيس نظام صحي قوي بالتعاون مع الشركاء.

 

فيما اوضح المدير العام للمستشفي التخصصي للنساء والتوليد دكتور سامي إبراهيم محمد ان المستشفي التخصصي هو المستشفي المرجعي الوحيد العامل في مجال تقديم خدمة الأمومة والطفولة علي مستوي ولايات دارفور.

 

وقال ان المستشفي قد فقد الكثير من الكوادر الطبية بسبب الحرب.وكشف ان المستشفي قد تمكن في الفترة الماضية رغم ظروف الحرب ، وعدم توفير المعينات من إجراء (٣) ألف و(٥٠٠) عملية جراحة قيصرية ، وإجراء الكشف الطبي علي (٩) الف و (٦٥٨) حالة تردد بجانب اجراء (٥٧٠) عملية قايني فضلآ عن (٥٨٣) حالة ولادة طبيعية .وإستعرض المشكلات التي تواجه المستشفي والمتمثلة في عدم توفير المعينات والمستهلكات الطبية إلي جانب قلة الكوادر ، ونقص الكهرباء والمياه .

 

وطالب بضرورة المساهمة في إستكمال مشروع الطاقة الشمسية الذي شرعت ادارته في تنفيذه بنسبة ٦٠٪ بالإضافة لحفر بئرين جوفيين لحل مشكلة المياه التي أصبحث تؤرق إدارته ، والسعي لمعالجة مشكلة الترحيل والإسعاف.

 

وأقر بإنخفاض معدلات حالات وفيات الأمهات لهذا العام والتي بلغت حالاتها (٣٠) حالة وفاة ، اي بنسبة إنخفاض ٢٠٪ عن العام السابق.


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب