ليبيا: من الصعب تقدير أعداد النازحين السودانيين

اليوم التالي _ وكالات

 

قال عبدالرحمن عقوب عميد بلدية الكفرة إنه تم إطلاق العديد من المناشدات بخصوص أن الازمة ستتطور وتزداد مع دخول النازحين من السودان خاصة مع زيادة حدة الإشتباكات في السودان ودارفور أقرب المناطق لليبيا.

 

عقوب أشار في تصريح لقناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا الإثنين وتابعته صحيفة المرصد إلى أن الأعداد زادت بشكل كبير ومعدل الإصابات بالأمراض في صفوف النازحين يرتفع وآخر مجموعه تم ترحيلها يوم الجمعة تضمنت أكثر من 100 مصاب.

 

وتابع “نعاني من الايواء ونقلهم للسودان حتى لما يتم نقلهم من السودان لمنطقة المثلث الحدودي هناك حالات يصعب أن تسلمها في الصحراء، لا نجد من يستلم منك والوضع سيء ومركز إيواء الهجرة يعاني من نقص الإمكانيات والظروف في القطاع الصحي والخدمي صعبه وهناك انهيار شبه كامل في القطاعات الخدمية في الكفرة في الوقت الحالي”.

ولفت إلى صعوبة تقدير أعداد النازحين السودانيين لأن الحدود مفتوحه حيث تم سحب جميع الاجهزة الامنية من منطقة العوينات الحدودي ولا يوجد رقم رسمي للآن، مبيناً أن الأعداد التي تأتي للكفرة 800 واكثر تم رصدهم في الأيام الأخيرة خاصة.

 

وأضاف “لا يوجد أماكن مخصصة لاستقبال النازحين فيها، لو تريد تخصيص المكان يراد له امكانيات ونحن لا يوجد احد قدم لنا الدعم رغم مرور أكثر من سنة للحرب في السودان، ولا يوجد دعم ولا اهتمام بالوضع في الكفرة”.

 

وأكد على أن أبرز احتياجات البلدية لمواجهة الازمة هو القطاع الصحي بالدرجة الأولى خاصة أن عدد الأسرة في مستشفى الكفرة محدود، بالإضافة للقطاع الخدمي.

 

مصدر الخبر / صحيفة المرصد الليبية


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب