مديرعام الزراعة والثروة الحيوانية والري ينفي وجود حالات لمرض السعر في الحيوان بالخرطوم 

الخرطوم – اليوم التالي

نفى دكتور سر الختم فضل المولى عبد اللطيف المدير العام لوزارة الزراعة والثروة الحيوانية والري بولاية الخرطوم ما تردد في بعض وسائل التواصل الاجتماعي بوجود حالات لمرض السعر فى الحيوان بولاية الخرطوم.

وقال ( لسونا ) لاتوجد اية بلاغات لمرض السعر وسط الحيوانات بالولاية كما استبعد وجوده في الإنسان باعتبار المرض في الأساس مرض حيواني متناقل بين الإنسان والحيوان يصيب بالأساس الكلاب والفصائل الحيوانية الأخرى .

وذكر دكتور سر الختم ان الثروة الحيوانية عضو أصيل بغرفة الطواريء الصحية بولاية الخرطوم وان ما يشاع من حالات لوجود سعر لا يتخطى ان هنالك تغير فى سلوك بعض الكلاب بسبب الجوع فى المناطق التي تم تهجير ساكنيها بسبب الحرب مثل أحياء أمدرمان القديمة.

وأوضح ان حملات التطعيم ضد السعر في الكلاب كانت تسير بصورة منتظمة وسنوية قبل الحرب وان اخر حملة تطعيم ضد السعر للكلاب ومكافحة الكلاب الضالة كانت قبل الحرب ببضع أشهر وتمت بلقاح يوفر مناعة لمدة خمسة سنوات .

وأكد ان هنالك جهودا تجري الان لانفاذ برنامج لمكافحة السعر في اطارها الروتيني رغم ظروف الحرب. واشاد المدير العام للوزارة بالتعاون بين وزارتي الزراعة والثروة الحيوانية ووزارة الصحة بولاية الخرطوم في مجال مكافحة الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان داعيا إلى تكوين منصة للصحة الواحدة ( One Health Approach ) لتضافر الجهود والاستغلال الامثل للموارد.


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب