والي غرب كردفان يلتقي الكوادر الصحية من ابناء الولاية العاملين بالابيض

الفولة – اليوم التالي

التقى والي الولاية الدكتور عصام الدين هرون احمد محمد بمكتبه بمدينة الابيض الإستشاريين والإختصاصيين والاطباء العموميين والكوادر التقنية من ابناء الولاية العاملين بولاية شمال كردفان.

وتناول اللقاء الوضع الصحي بغرب كردفان وكيفية مساهمة ابناء الولاية بمختلف تخصصاتهم في تقديم مايسهم في عملية الاستقرار الصحي بالولاية .

وقال الدكتور طلال الحاج مدير مركز الجميح لغسيل الكلى بالأبيض ان التحدي يكمُن في كيفية تقديم خدمات صحية للريف وتوطين العلاج رغم التحديات التي تتمثل في توفير الفحوصات التشخيصية بالمستشفيات الكبيرة بجانب العمل على تقليل وفيات الأمهات والأطفال .

من جهته اشار الدكتور محمد مرجب محمد مسؤول منظمة الصحة العالمية بغرب كردفان الى أهمية التقارير الاحصائية التي توفر كل مطلوبات الصحة الأساسية وأهمية استبقاء الكوادر وتوطين العلاج بالداخل ومراجعة الاسعافات التي تعمل في مجال نقل المرضى .

اما والي غرب كردفان فقد اشاد بمبادرة ابناء الولاية العاملين في القطاع الصحي ووصف المبادرة بالقيمة والوقفة الإنسانية مع إنسان غرب كردفان .

وقال ان الولاية في حوجة ماسة لمثل هذه المبادرات المتقدمة خاصة في ظل فترة الحرب التي عطلت كل مناحي الحياة خاصة المتعلقة بالصحة .

واوضح هرون ان ما تقدم به ابناء غرب كردفان من طرح دليل عافية وبرنامج عمل يجب تنفيذه حتى تزداد الرقعة الصحية وتستمر الخدمات الصحية بصورة افضل.

هذا وقد خلص الاجتماع الى ضرورة إسناد الولاية وتفعيل القوافل الطبية والعيادات الجوالة للحوامل وتنفيذ برامج الصحة النفسية للناجين من الحرب بالاضافة الى الإهتمام بتوفير الأكسجين للمستشفيات الكبيرة وتفعيل برامج العمل الطوعي وإنسياب الادوية .


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب