تدشين تسليم الدفعة الثانية أجهزة الطبية بدعم مركز الملك سلمان وتنفيذ منظمة الكفاءات

بورتسودان – اليوم التالي

تم اليوم الثلاثاء بمقر سفارة المملكة العربية السعودية بمدينة بورتسودان وبرعاية سعادة سفير المملكة العربية السعودية بالسودان الأستاذ علي حسن جعفر وحضور والي ولاية البحر الأحمر اللواء معاش مصطفى محمد نور ووزير الصحة الاتحادي الدكتور هيثم محمد إبراهيم ومدير قطاع الصحة بولاية البحر الأحمر الدكتورة أحلام حسب الرسول، تدشين تسليم الدفعة الثانية من الأجهزة الطبية بدعم حكومة المملكة العربية السعودية ممثلة بمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية وتنفيذ منظمة الكفاءات ضمن الدفعات التي تسلّم تباعاً.

تشمل دفعة المساعدات (إعادة تأهيل أقسام الطوارئ والعناية المكثفة والعمليات بالأجهزة الطبية التي تم تخصيصها لمستشفيات ولاية البحر الأحمر (الحوادث والتقدم والأطفال) لتجهيز العمليات والعناية المكثفة والطوارئ بأحدث الأجهزة الطبية .

واكد سفير المملكة العربية السعودية لدى السودان السفير علي حسن جعفر استمرار جهود المملكة العربية السعودية في تقديم العون للشعب السوداني ودعمه لتجاوز المرحلة الحالية وفقا لسونا .

وجدد حرص المملكة على تنفيذ البرنامج تباعا ، كاشفا عن مساعدات اغاثية وايوائية واجتماعية في طريقها للسودان ، مبينا ان مركز الملك سلمان للاغاثة والأعمال الانسانية يقوم بشراكات مع عدد من الجهات ويعمل على تسجيل مشروع سعودي كويتي عبر المركز والهلال الاحمر الكويتي والصحة الاتحادية تم تخصيصه لمرضى السرطان والاوبئة. وأشار الى استمرار تنفيذ برامج تحلية المياه ، وشكر والي ولاية البحر الاحمر على جهوده في إيصال المساعدات للمحتاجين كما شكر وزير الصحة الاتحادي على تواصله المستمر مع مركز الملك سلمان لدراسة وتحديد الاحتياجات وكذلك وزير التنمية والرعاية الاجتماعية ومفوض العون الانساني والجهات ذات الصلة والاعلام في المساعدة في إيصال المساعدات .

وشكر وزير الصحة منظمة الكفاءات على جهودها في دعم المستشفيات التي دمرتها الحرب، ممتدحا جهود السفير السعودي لدى السودان وحكومة وشعب المملكة العربية السعودية لوقوفهم مع السودان. وأعرب والي البحر الاحمر اللواء معاش مصطفى محمد نور عن سعادته باستلام الدفعة الثانية من المعدات والأجهزة الطبية المقدمة من المملكة العربية السعودية عبر مركز الملك سلمان وتنفيذ منظمة الكفاءات لمستشفيات البحر الاحمر. وثمن جهود السفير السعودي لدى السودان السفير علي حسن جعفر.

من جهته اعلن وزير الصحة الاتحادي المكلف د. هيثم محمد ادإبراهيم أن الدعم الذي قدمه مركز الملك سلمان للسودان يعادل 60% من جملة الدعم الذي وصل السودان من الدول الأخري. وقال إن دعم المملكة العربية السعودية عبر مركز المملك سلمان يأتي وفق الاحتياجات نسبة لوجود لجنة فنية مشتركة بين الصحة والمركز تقوم بالتنسيق و لتحديد الأولويات بكل سلاسة . واأضاف نطمح في شراكة جديدة بين الصحة ومركز الملك سلمان من خلال شراكته مع الكويت ومع منظمة الصحة العالمية ، مؤكدا انه سيتم توقيع اتفاق بمبلغ كبير (لم يذكره) لدعم الصحة في السودان. مبينا أن مركز الملك سلمان للاغاثة والأعمال الإنسانية قام بتجهيز عدد من المستشفيات ورعاية حديثي الولادة في الخرطوم ، لافتا الى ان المعدات الطبية هي أجهزة ذات تكلفة عالية .

وقال المهندس محمد عبد السلام هاشم مدير المشروعات بمنظمة الكفاءات للدراسات والتنمية البشرية سيتم تسيير الدفعة الأولى من الأجهزة الطبية التي يشملها مشروع : (إعادة تأهيل أقسام الطوارئ والعناية المكثفة والعمليات بالأجهزة الطبية لمستشفيات بأربع ولايات وهي مستشفيات : دنقلا ، الدبة ، عطبرة ، شندي ، كوستي ، مدني الأطفال) مبينا ان الدفعة الأولى تشمل أجهزة طبية حديثة لتجهيز العمليات لمستشفيات : (دنقلا ، الدبة ، عطبرة ، شندي) وهي من المدن التي تضاعف فيها أعداد السكان بسبب النزوح من مناطق الحرب في ولاية الخرطوم وولاية الجزيرة وغيرهما.

واعتبرت مدير قطاع الصحة بولاية البحر الأحمر الدكتورة أحلام حسب الرسول، تدشين تسليم الدفعة الثانية من الأجهزة الطبية يساعد في تحسين الخدمات الصحية والعلاجية وتحسين بيئة العمل في مستشفيات ولاية البحر الاحمر الثلاث (التقدم الريفي وبورتسودان للحوادث والاطفال التعليمي) بعد أن تم تاهيلها في رمضان الماضي.

وأكدت ان الدفعة تمكن المستشفيات من تقديم خدمات متميزة في كل الأقسام خاصة العمليات .


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب