الصليب الأحمر : السودان يشهد اسوأ أزمة نزوح في العالم

بورتسودان _ رفقة عبدالله

كشف رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في السودان بيير دوربس، عن خروج 75% من المؤسسات الصحية عن العمل ، لافتاً إن الوضع الإنساني حرج جداً، مؤكداً إن السودان يواجه اسوأ أزمة نزوح في العالم بسبب الحرب التي اندلعت في السودان منذ أبريل (نيسان) 2023 .مشيرا إلى أن أغلب النازحين مستضافين في المدارس ، مما يؤثر على مستقبل الأطفال في التعليم، وأضاف ” وواجبنا تقديم المساعدات لملايين المحتاجين ضحايا القتال ”

وأوضح دوربس في تنوير إعلامي ببورتسودان ، اليوم ، ان الأوضاع الإنسانية سيئة من كل الحوانب ، ومشاهد مقاطع فيديو تظهر فظاعات الصراع ، مضيفاً ” لكن دورنا ليس توجيه الاتهام لأي طرف ، بل توصيل المساعدات للمتضررين من القتال ، وتنبيه كل من يحمل السلاح بأن ليس كل شيء متاح” .

مؤكداً إن الوضع الإنساني في السودان يستوجب الوصول إلى جميع المناطق ، لكن عدم الحصول على الاذن حال دون وصولنا إلى المناطق التي تحتاج المساعدات الإنسانية ، بالاضافة إلى أن بعض البلدات يحتاج الوصول اليها تخطي مناطق عديدة الوصول اليها .

ورحب بأي مبادرة بغرض تسهيل العمل الإنساني ، وقال نعمل مع جميع ضحايا النزاعات والمرضى والجرحى وإيصا الجرحى العسكريين والمحتجزين نتيجة للصراع .

وقال أن دورهم يحتم عليهم التعامل مع اطراف النزاع في السودان ، وانهم محايدون لا يميلون لأي طرف .

من جانبه قال الناطق بإسم البعثة عدنان حزام ان مهمة البعثة هي مساعدة المتضررين من النزاعات المسلحة وأعمال العنف الاخرى ،في جميع انحاء العالم ، بازلين كل مافي وسعنا لحماية ارواحهم وكرامتهم ، وتخفيف معاناتهم بالتعاون مع شركائنا من الأحمر والهلال الاحمر . وأضاف نسعي للحيلولة دون أن نعرض الناس للمشقة لنشر القانون الإنساني وتعزيزة ، وبمناصرة المباديء الانسانية العالمية


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب