وزير الزراعة: لا مشكلة في الغذاء و إنما في كيفية إيصاله للمواطنين

بورتسودان – اليوم التالي

قال وزير الزراعة والغابات الدكتور ابو بكر البشرى، لا توجد مشكلة في الغذاء في السودان مؤكدا ان المشكلة تنحصر في كيفية إيصال المواد الغذائية للمواطنين في مناطق سيطرة المليشيا المتمردة.

واعلن في مؤتمر صحفي مشترك مع وزراء الصحة والاعلام والخارجية و العون الإنساني بفندق كورال ببورتسودان نظمته وزارة الثقافة والاعلام اليوم، أن وزارته تخطط لزراعة ٣٥ مليون فدان في الموسم الصيفي المقبل.

وأكد اكتمال الاستعداد للموسم الزراعي بتوفير ١٢ ألف طن تقاوى مقدمة من الفاو إلى جانب بعض الجهات الأخرى، بالإضافة إيصال الوقود للولايات، مؤكدا حرص المواطنين على الاستمرار في الزراعة رغم الحرب وفقا لسونا .

واستعرض الموقف الزراعي في السودان من خلال التقارير التي صدرت بشأن المسح المتعلق بموقف إنتاج المحاصيل الذي اصدرته الفاو وبرنامج الامم المتحدة الإنمائي.

وأوضح أن التقرير اكد أن إنتاج السودان من الذرة بلغ ٣،٣ مليون طن وأن الاحتياجات الفعلية للسودان من الذرة تبلغ ٣،٩ مليون طن رغم ان المسح لم يشمل ولايات دارفور، مؤكدا أن العجز سيتم تغطية من المخزون الاستراتيجي.

وقال إنه تم زراعة ١٧ مليون فدان ذرة العام الماضي مبينا ان الحكومة وافقت على إيصال المساعدات للمحتاجين وفتح المعابر لدخول الاغاثة، مفندا التقارير التي تحدثت عن ٧٧٥ ألف مواطن معرضين لمجاعة.

وكشف وزير الزراعة والغابات عن زراعة الذرة والدخن بالولاية الشمالية ونهر النيل لأول مرة.

وقال إنه تم وضع التحوطات والتدابير اللازمة المتعلقة بتوفير التقاوى وزيادة المساحة المزروعة.

اكد زيادة المساحة المزروعة إلى ٢٣ ألف فدان بكل من النيل الأزرق وسنار والقضارف وكسلا والنيل الأبيض.

وجدد اهمية وضع معالجات لتصنيع الفاكهة وحفظها وتخزينها.


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب