جولة لـ (اليوم التالي) تكشف أوضاعاً صعبة لمتضرري كارثة سد أربعات  

سد أربعات _ رفقة عبدالله

كشفت جولة  لـ “اليوم التالي ” عن معاناة المواطنين المتضررين من إنهيار سد اربعات ، ما نتج عنه مقتل العشرات بحسب مواطنين، فيما إنقاذ أكثر من 107 من العالقين الذين احتجزتهم السيول فضلا عن عدد من المفقودين بناءا على الاحصاءات الأولية.

ويعتبر سد أربعات مصدر المياه الرئيسي لبورتسودان،  وأن  انهيار سيؤدي إلى شح في مياه الشرب بحسب مختصيين، . وقال احدى  العاملين في التعدين التقليدي بسد أربعات لـ (اليوم التالي ) إنهم فقدوا أكثر من (15) شخصاً في مناطق التعدين  (5) منهم استشهدوا نتيجة سيول وفيضانات سد أربعات.

فيما طالب عدد من المواطنين إعلان المنطقة منكوبة بالكوارث نسبة لاجتجياج السيول والفيضانات قرى السد وفقدان عشرات  المواطنيين حتى الآن ، وفقدان منطقة أربعات لمقومات الخدمة الطبية و الصحية حيث يوجد مركز صحي واحد فقط يفتقد للخدمات الرئيسية.

وزار وفد من قيادات مؤتمر حزب البجا  سد أربعات للوقوف على أوضاع المواطنيين برئاسة رئيس الحزب موسي محمد أحمد ، بعد انهيار السد الذي أدى إلى اجتياح كل القرى المجاورة للسد الذي يبعد 30 كيلو من مدينة بورتسودان العاصمة الجديدة للسودان  ووقف الوفد على المتأثرين بالسيول والامطار نتيجة لإنهيار أربعات وقدموا دعماً  للمتضررين عبارة عن مواد غذائية .

وأكد محمد شريف نائب رئيس حزب مؤتمر البجا بولاية البحر الأحمر تضامنهم مع أهالي المنطقة و تعهد تقديم كل الخدمات الضرورية، حتى تمر هذه الأزمة وقال إن حزب مؤتمر البجا سيكون حاضراً لتقديم يدى العون لإنسان المنطقة .

ومن جانبه طالب رئيس حزب مؤتمر البجا بولاية نهر النيل إبراهيم مختار، من الحكومة المركزية التدخل عاجلاً لمعالجة أوضاع المواطنيين المتضررين من تلك الكارثة ، خصوصا أن سد أربعات مصدر المياه الرئيسي لبورتسودان، مؤكداً أن انيهاره سيؤدي إلى شح في مياه الشرب.


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب