مكتب تنفيذي فاشل

توقيع رياضي
معاوية الجاك
* كتبنا من قبل عن العشم الكبير في دواخلنا، في قيام المكتب التنفيذي لنادي المريخ بإحداث نقلة على مستوى العمل التنفيذي، ولكن يبدو أن عشمنا هذا لن يتحقق، ونحن نتابع النهج الغريب لأداء المكتب التنفيذي، رغم وجود شخص على رئاسته بقدرات وسيرة سعادة اللواء الدكتور محمد آدم النقي رفقة آخرين.
* وضح لنا – ومن خلال المراقبة لمسيرة المكتب التنفيذي الفترة السابقة – أن الرؤية السليمة للعمل غائبة تماماً، ولذلك من الطبيعي أن تحل مكانها الفوضى، وإرهاق خزينة المريخ بالصرف المالي الضخم.
* ونكرر.. للمرة المليون.. أننا حينما نقول (أموال المريخ) فنحن نعني أن كل ما يصرفه الأخ حازم رئيس لجنة التسيير من أموال هي ديون على خزينة المريخ، ولذلك لا بد من التشدد في المراقبة.
* البعض ينفعل حينما نتحدث عن أموال المريخ، ويرد بالقول إن المريخ ليس لديه أموال، وما يتم صرفه من أموال تأتي من جيب الأخ حازم، وبالتأكيد هذا الحديث غريب ويفتقد للمنطق .
* ظل الأخ حازم يتحدث بصورة متكررة عن الصرف العالي، وحدد بالأرقام أن الصرف المالي في المريخ يصل إلى (20) ألف دولار في اليوم، وبالطبع هذا المبلغ يعتبر ضخماً جداً، والسبب في أن يكون ضخماً هو (غياب الرؤية السليمة والصحيحة) لدى العاملين بالمكتب التنفيذي.
* سنورد بعض الأمثلة التي تؤكد حديثنا وتبرر انتقادنا للمكتب التنفيذي لنادي المريخ، ونرى أنه – وللأسف الشديد – أصبح أحد المعوقات لمسيرة الأداء الإداري في المريخ، ويشكل ارهاقاً على الأخ حازم وخزينة المريخ.
* قبل أيام سافر (كل) أعضاء المكتب التنفيذي إلى إثيوبيا للحاق ببعثة المريخ هناك، ومنها غادر بعضهم إلى جيبوتي أيام أداء مباراة سولار وأغلقوا خلفهم المكتب التنفيذي، وخُيل لنا أنه تم نقله إلى بحر دار.
* عقب عودة بعثة المريخ من إثيوبيا عانى المحترفون الأجانب كثيراً في إيجاد مقر لهم للسكن، بعد أن قام المكتب التنفيذي بخطوة غريبة تمثلت في إخلاء الشقق التي تم استئجارها للأجانب.
* ظل أعضاء المكتب التنفيذي يتنقلون بفنادق الخرطوم في سبيل إيجاد سكن للمحترفين، في مظهر قبيح ومرهق، ويكشف غياب الرؤية – فعلاً لا قولاً – ويؤكد أن المكتب التنفيذي لا يفقه شيئاً عن مهامه.
* المؤسف والمؤلم أن قيمة استئجار الشقة في شهر كامل يعادل قيمة استئجار غرفة في الفندق لأسبوع واحد فقط، وقد تقل؛ مع ملاحظة أن الشقة يمكن أن يقيم فيها أكثر من لاعب وبالتالي، يعني يمكن استئجار شقة لشهر كامل يتراوح ما بين (٧٠٠) دولار إلى ألف دولار لسكن ثلاثة أو اربعة لاعبين، وفي المقابل يمكن أن تكلف إقامة هؤلاء الأربعة لاعبين في الفندق ما لا يقل عن (12) ألف دولار وهنا تتضح الصورة، وينكشف التفكير الغريب لأداء المكتب التنفيذي، ولعل هذا ما دعا الأخ حازم للحديث عن الكلفة العالية جداً للصرف اليومي في المريخ، ووصوله إلى (٢٠) ألف دولار.
* ما الداعي لإصرار الإخوة في المكتب التنفيذي؛ بقيادة الأخ النقي؛ للتعامل مع إقامة الأجانب من لاعبين وجهاز فني بهذه الطريقة الغريبة التي لا تراعي للظروف الصعبة للمريخ، وتشكل إرهاقاً مالياً مضاعفاً على الأخ حازم.
* حتى على مستوى استئجار السيارات نعتقد أنه يمكن التعامل معه بطريقة مختلفة توفر الكثير من المال على خزينة المريخ، مثل طرح فكرة شراء (حافلة صغيرة) لترحيل الأجانب بدلاً من استئجار بص وسيارات صغيرة تكلف المريخ المليارات، وهنا نقول إن البص الذي يرحل لاعبي المريخ إلى التدريبات يتم استئجاره بما لا يقل عن ستة مليارات في الشهر، ويمكن بكل سهولة شراء بص يكون ملكاً للمريخ بدلاً من هذا الصرف العالي غير المُرشَد.
* ما زلنا في انتظار أن يعيد المكتب التنفيذي لنادي المريخ أوراقه وينتبه إلى ما هو مطلوب منه، ويغادر محطة التعامل مع الملفات الإدارية بهذه الطريقة المؤذية إدارياً ومالياً .


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب