نهب مستشفى تديره منظمة أطباء بلا حدود جنوب الخرطوم

الكلاكله – اليوم التالي

قالت منظمة أطباء بلا حدود، إنه خلال عصر السبت 17 أغسطس، اقتحمت مجموعة تضم أكثر من 20 رجلاً مسلحاً يرتدون زياً عسكرياً مركز الشهيد وداعة الله للرعاية الصحية الأولية المدعوم من منظمة أطباء بلا حدود في الكلاكلة، جنوب ولاية الخرطوم.

وأشارت في بيان إلى أنه أجبر الرجال المسلحون الحراس تحت تهديد السلاح على فتح مرافق مختلفة وأخذوا 400 لتر من الوقود، وهي مادة ضرورية للحفاظ على سلسلة التبريد للقاحات ومعدات اتصالات ضرورية ومواد غذائية، وبعد السرقة حبس المهاجمون الحراس في مكتب حتى أطلق سراحهم عمال آخرون في اليوم التالي.

وأضاف البيان “على مدى الأسبوعين الماضيين، تواصلت منظمة أطباء بلا حدود مراراً مع ممثلين من قوات الدعم السريع التي تسيطر على المنطقة، ومن الوكالة السودانية للإغاثة والعمليات الإنسانية، سعيا لاستيضاح ظروف هذا السطو المسلح غير المقبول والمساعدة في تحديد الجناة، وقد تلقينا تطمينات بأنه تم اتخاذ تدابير لاستعادة الأصول المسروقة، ومع ذلك، فإننا ناسف بشدة لأن هذا لم يحدث حتى الآن”.

وقالت إن فريقها تعرض من قبل لموقف مماثل في أبريل، وأدنت المنظمة بشدة هذا الحادث الذي يهدد بشكل خطير قدرتها على مواصلة تقديم الدعم الكافي لمركز الرعاية الصحية الأولية في الكلاكلة، في وقت يُعلن فيه عن تفشي الكوليرا في أنحاء السودان.

ودعت قوات الدعم السريع والوكالة السودانية للإغاثة والعمليات الإنسانية إلى المساهمة الفاعلة في الإعادة الفورية لجميع المواد المسروقة وضمان حماية المرافق والطواقم الطبية والإنسانية في البلاد.


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب