فرض عقوبات أمريكية على قائد رفيع في الجيـــش السوداني

وكالات – اليوم التالي

أصدر مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية عقوبات ضد الفريق أول ميرغني إدريس سليمان، رئيس منظومة الصناعات الدفاعية التابعة للجيش السوداني، وفقًا للأمر التنفيذي رقم 14098، وذلك بسبب قيادته للجهود التي تبذلها القوات المسلحة السودانية للحصول على أسلحة للاستخدام في الحرب المستمرة مع قوات الدعم السريع.

وأشارت إلى أن إدريس كان في صميم صفقات الأسلحة التي ساهمت في تفشي وحشية الحرب وتوسيعها، حيث شغل منصب المدير العام لنظام الصناعات الدفاعية (DIS)، الذي يعدّ الهيئة الرئيسية لإنتاج وشراء الأسلحة للقوات المسلحة السودانية.

قام مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بتصنيف نظام الصناعات الدفاعية (DIS) في 1 يونيو 2023، حيث وُجد أنه مسؤول أو متورط أو شارك بشكل مباشر أو غير مباشر، أو حاول المشاركة في أعمال أو سياسات تهدد السلام أو الأمن أو الاستقرار في السودان وفقا لمصادر السودان نيوز.

منذ انطلاق الحرب، قامت القوات المسلحة السودانية بالتركيز على الحصول على الأسلحة، مثل الطائرات الإيرانية دون طيار، بالإضافة إلى اتفاقية الميناء لتبادل الأسلحة مع روسيا، وقررت توسيع دائرة الصراع بدلاً من إنهائه عبر المفاوضات بحسن النية.

لقد حفزت الأسلحة والدعم الدبلوماسي الذي قدمته إيران وروسيا القوات المسلحة السودانية، مما أدى إلى تقليل اهتمامها في تقليل توتر الصراع.

قال وكيل وزارة الخزانة الأمريكية لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية بالإنابة برادلي ت.سميث: “الإجراء الذي تم اتخاذه اليوم يثبت الدور الأساسي الذي قام به بعض الأفراد الرئيسيين مثل ميرغني إدريس سليمان في شراء الأسلحة، واستمرارية العنف، وإطالة أمد النزاع في السودان.”

تلتزم الولايات المتحدة بإعاقة قدرة الطرفين في هذا الصراع على الحصول على الأسلحة والتمويل الخارجي الذي يعرقل فرص الوصول إلى حل سلمي.


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب