وكالة اممية : (١٨)مليون سوداني سيعانون من الجوع بنهاية سبتمر الجاري

الخرطوم : اليوم التالي

يعتزم برنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحدة في السودان تعليق تقديم الغذاء لاطفال المدارس مطلع العام ٢٠٢٣م نتيجة لشح التمويل .
وقال في بيان وفق “سودان تربيون” امس “بدون موارد إضافية سيتعين إيقاف برنامج الوجبات المدرسية، الذي يوفر الغذاء للأطفال في المدرسة، تمامًا بحلول يناير 2023”.

واكد البرنامج ان السودان يُواجه أزمة جوع عميقة، نتيجة التغييرات المناخية والصراع المتطاول والارتفاع الهائل في أسعار المواد الغذائية، حيث يُعاني 15 مليون شخص من الجوع؛ وذلك بعد أن حذر من ارتفاع هذا العدد إلى 18 مليون شخص بنهاية سبتمبر الجاري وطالب باتخاذ إجراءات متضافرة لمنع الناس من الانزلاق أكثر في الجوع”.

واشار الى دعمه نحو قرابة ملايين شخص سوداني خلال هذا العام ، بما في ذلك 2.4 مليون شخص بالمساعدات الغذائية و1.3 مليون طفل وأم بالمكملات الغذائية لعلاج ومنع سوء التغذية، إضافة إلى تقديم وجبات مدرسية لـ 1.8 مليون طفل.

ولفت البرنامج الأممي الى إنه بحاجة إلى 201 مليون دولار، خلال الأشهر الـ 6 المقبلة، للحفاظ على شريان الحياة للأشخاص الذين هم في أمس الحاجة إليه
وكشف عن شروعه في إجراء تقييمات جديدة عن الأمن الغذائي لـ “تأكيد ما إذا كانت أسوأ مخاوفنا قد تحققت”.

وأشار إلى أن الفيضانات التي تجتاح مناطق عديدة في 16 من أصل 18 ولاية، أدت إلى تعطيل موسم الزراعة كما تؤثر على الإنتاج، كما لا يزال انعدام الأمن يقيد وصول الناس إلى الأراضي الزراعية في إقليم دارفور.

وأبدت الوكالة الأممية قلقها الشديد من تأثير الصراع المستمر والتغييرات المناخية على موسم الحصاد المقبل، حيث أن الموسم السابق كان سيئا للغاية إذا انخفض إنتاج الحبوب بنسبة 30% عن متوسط إنتاج السنوات الخمس الماضية.


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب