ما بين المامبو السوداني و الفول السوداني

كتابات
بالأمس.. ذكرت وزارة الصحة بولاية الخرطوم ارتفاع معدلات الإصابة بأمراض سوء التغذية بين الأطفال، و سبق أن ذكرت اليونسيف أنه يعاني سنويًّا قُرابة 2.7 مليون طفل في السودان ممن هم دون سن الخمس سنوات، من سوء التغذية، ومن بين هؤلاء يعاني 522،000 طفل من سوء التغذية الحاد والوخيم. و كما هو معروف، أن الأطفال الذين يحصلون على تغذية جيدة لديهم فرصة الحياة و فرصة أفضل للصحة والقدرة على النمو والتعلم، وأن يكونوا أعضاء منتجين في مجتمعهم .
ذكرت اليونسيف أن الفول السوداني يحتوي على ما يكفي من البروتين والدهون والمغذيات لعلاج الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الحاد والوخيم؛ و الذي يُعد سببًا رئيسيًا للوفاة بين الأطفال دون سن الخمس سنوات، وأنه بإمكان العلاج المنقذ للحياة، مثل الأغذية العلاجية الجاهزة للاستخدام التي أساسها الفول السوداني، أن تضمن الشفاء التام حتى لأولئك الأطفال الذين يعيشون في أماكن يصعب الوصول إليها. الجدير بالذكر أن السودان هو أحد أكبر خمسة منتجين للفول السوداني على مستوى العالم، وهو غني بالمكملات الغذائية التي تحافظ على صحة الأطفال، وبالرغم من ذلك تظل معدلات سوء التغذية في البلاد عالية و ينطبق علينا قول الشاعر :
كالعيس في البيداء يقتلها الظمأ… والماء فوق ظهورها محمول
إذن كما كما ذكرت اليونسيف أنه يمكن علاج ارتفاع معدلات سوء التغذية بين الأطفال دون سن الخمس سنوات في السودان، بالأغذية العلاجية التي تحتوي على الفول السوداني المنتج محليًا والغني بالعناصر الغذائيّة. لقد سبق أن ذكر خبراء تغذية للجزيرة نت، أن زبدة الفول السوداني غيرت بشكل جذري طرق علاج الأطفال المصابين بسوء التغذية الحاد في الدول النامية. وأضاف الخبراء أن هذا الغذاء الغني بالطاقة سمح للأهالي بعلاج أطفالهم في المنازل.
وعليه، كما قام الفنان المبدع سيد خليفة بتحويل أغنية مامبو إيتاليانو للفنانة الايطالية سيلفانا مانجانو وأعجب بهذا اللون من الموسيقى ثم جلس مع الشاعر عبدالمنعم عبدالحي و سودنها و كانت الأغنية الشهيرة المامبو ده سوداني، علينا العمل على مكافحة سوء التغذية بالتوسع في إنتاج وزراعة الفول السوداني و تصنيعه مع المكملات اللازمة، ليكون حلاً لسوء التغذية، ليس لأطفالنا فحسب، بل تصديره للخارج لضمان حق الحياة و النماء لمختلف أطفال العالم، و يكون العلاج ده سوداني كما المامبو ده سوداني .
ختاماً، أشادت اليونسيف بالمزارعين في شرق دارفور الذين يزرعون الفول السوداني؛ و يشاركون في حملة مكافحة سوء التغذية للأطفال.
ياسر سليم