لدى لقائه السفيرة رابيا .. د. جبريل يطلب عون الحكومة الفرنسية

الخرطوم – اليوم التالي

أكد د.جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي على تكوين حكومة للفترة المتبقية من الحكومة الانتقالية من أجل الحصول على العون الفني والمساعدات الخارجية في المجالات التنموية والاقتصادية مشيراً لضرورة الوصول لاتفاق سياسي ، وإعلان دستوري يتوافق عليه جميع القوى السياسية يتم عبره اختيار رئيس وزراء متفق عليه مؤكداً على أهمية وجود جسم وطني يعمل على تجميع المبادرات المطروحة على الساحة السياسية من أجل الوصول لرؤية مشتركة لإيجاد حل سياسي للوضع الراهن ، داعياً د.جبريل إلى أهمية الحصول على المساعدات الفنية من الحكومة الفرنسية من أجل إصلاح الاقتصاد والجهاز المصرفي.

وتناول وزير المالية خطوات إنشاء بورصة الذهب التي يتم عبرها البيع والشراء بحسب الأسعار العالمية من أجل توفير موارد إضافية لدعم الاقتصاد الوطني . جاء ذلك لدي تباحثه مع رجاء رابيا السفيرة الفرنسية بالخرطوم بحضور رافائيل سانتوس المستشار الاقتصادي بالسفارة بالخرطوم.

التحضير للاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين والتي تنعقد بواشنطن في أكتوبر القادم التي يتم فيها بحث عودة المؤسسات الدولية . مؤكداً على أهمية الحصول على الدعم التنموي الفرنسي عبر طرف ثالث اذا كان هنالك صعوبة في الحصول علي الدعم التنموي المباشر ، مؤكداً على معالجة مسألة إصدار التأشيرات للمنظمات العالمية العاملة في السودان.

ومن جانبها أكدت رجاء رابيا السفيرة الفرنسية بالخرطوم على أهمية وجود مبادرات يقودها السودانيون بأنفسهم تشمل كل المكونات السياسية مشيرة للمبادرات المطروحة في الساحة السياسية بالداخل مؤكدةً على استمرار الحوار الفني الذي ألتزمت به الحكومة الفرنسية بالرغم من توقف المساعدات الفنية في الوقت الراهن.