(اليوم التالي) تشخص وتحلل نتيجة الشهادة السودانية

 

الشهادة السودانية.. استمرار اكتساح الخرطوم للولايات

البنات يتفوقن على البنين والعقدة ما زالت مستمرة

عدد مهول من الطلاب والطالبات يحرزون أكثر من 90%

توقعات بتنافس شرس للقبول في كليات الطب والهندسة

الخرطوم: أبو بكر محمود

 

برغم التعقيدات التي صاحبت العام الدراسي المنصرم، كذلك المشاكل التي اعترت تصحيح الشهادة السودانية العام الحالي، إلا أن النتيجة شهدت قفزة نوعية هذا العام وارتفعت النسبة بـ6% عن العام المنصرم، وتتكرر سيناريوهات الأعوام الماضية على نفس الشاكلة ممثلة في اكتساح ولاية الخرطوم للولايات الأخرى في نسب النجاح، واللافت للنظر أن ولاية الجزيرة عادت إليها العافية هذا العام، وكذلك الشمالية وولايات أخرى ظهرت جلياً في قائمة الأوائل في المساق الأكاديمي.

أما البنات فإن علو كعبهن ظل عقدة ملازمة للبنين في مستوى التفوق الأكاديمي الأمر الذي يحتاج إلى دراسة، ويؤكد ذلك الرغبة الجامحة للبنات في التعليم، ويبدو أن المنافسة للدخول للجامعات ستكون هذه المرة حامية الوطيس باعتبار أن الذين أحرزوا نسباً من 90% فما فوق كبير للغاية وسط توقعات بأن تكون نسب القبول في كليات الطب والهندسة عالية جداً، ولأول مرة يعترف وزير التربية الاتحادي محمود سر الختم الحوري بشكل واضح وشفاف عن تفوق المدارس الخاصة عن الحكومية.

المؤتمر الصحفي الذي صادف مليونية الخميس انتقده عدد كبير من أولياء الأمور باعتبار أن االتوقيت كان غير مناسب، وكان يتعين على الوزارة إعلانه مع مطلع الأسبوع، ولكن رغماً عن ذلك أوفت إدارة امتحانات السودان بتعهداتها بأن إعلان نتيجة سيكون آخر سبتمبر.

أعلنت وزارة التربية والتعليم السودانية، إنه ستتم إتاحة نتيجة الشهادة السودانية عبر موقع الوزارة الذي تم تصميمه من مركز المعلومات حتى يتمكن الطلاب من الاستعلام عن نتيجة الشهادة الثانوية السودانية بكل سهولة ويسر في جميع الولايات والتي أعلنت رسمياً يوم الخميس المنصرم في تمام الساعة الواحدة ظهراً عبر موقع الوزارة الإلكترونية.

 

نسب النجاح في الشهادة السودانية 2022

أعلن محمود سرالختم الحوري، الوكيل المكلف لوزارة التربية والتعليم اليوم نتيجة الشهادة السودانية للعام 2021 والتي تحققت فيها نسبة نجاح بلغت 63% للمساق الأكاديمي، المساق الفني 57%، شهادة القرآن 93% والمساق الحرفي 84%.

وأفاد الحوري خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس الأول الخميس بمباني وزارة التعليم العالي إن نسبة نجاح البنات بلغت 64,4% ونسبة نجاح البنين 61%.

الجدير بالذكر أن نسبة نجاح المدارس الحكومية للعام الحالي بلغت 64,8% والمدارس الخاصة بلغت 68,7%، بينما بلغت نسبة نجاح اتحاد المعلمين 54,7% والمنازل 62,1%.

وقال وزير التربية إن نسبة الزيادة في عدد الجالسين في امتحان الشهادة السودانية هذا العام بلغت 6.3 مقارنة بالعام السابق، حيث بلغ عدد الجالسين لهذا العام 510.938 طالب وطالبة، مقارنة بالعام الماضي الذي بلغ فيه عدد الجالسين من الطلاب 480.519.

 

ونوه الحوري الى أن نتيجة النجاح في المساق الأكاديمي لهذا العام 68.4% بزيادة 5.4% عن العام السابق. وبلغت نسبة النجاح في المدارس الحكومية 70.3% في مقابل 73.7% للمدارس الخاصة.

 

وزارة التربية تحدد موعد استخراج الشهادة السودانية

أكد وزير التربية والتعليم سر الختم الحوري أن استخراج الشهادة السودانية للطلاب للعام 2022 – 2023 سيبدأ اعتباراً من 23 أكتوبر المقبل، موضحاً وفق الصيحة أن استخراج الشهادة السودانية مربوط بالسجل المدني منوهاً الطلاب الممتحنين هذا العام مراعاة ذلك عند التقديم وأهمية الرقم الوطني، ومتابعة نشرات القبول التي تصدر من وزارة التعليم العالي. وأعلن أن امتحان الشهادة السودانية للعام 2023 سيكون في 27 مايو 2023م.

+++++

أسماء العشرة الأوائل في الشهادة السودانية 2022

أسماء العشرة الأوائل في الشهادة السودانية 2022، بعد إعلان وزارة التربية والتعليم السودانية عن نتائج الشهادة السودانية 2022 نقدم لكم أسماء الأوائل الذين نجحوا في الشهادة السودانية على مستوى الوطن.

وذكرت وزارة التربية والتعليم بأن 116 طالباً وطالبة حصلوا على أعلى المعدلات في نتيجة الشهادة السودانية على مستوى الوطن.

 

الأول: أمنية محمد موسى إبراهيم، المدرسة: الفتح الخاصة بنات الخرطوم، النسبة 98%، الثاني: براءة إسماعيل محمد أحمد، المدرسة كرري الحكومية بنات، الخرطوم، النسبة : 97.9%

 

الأول في نتيجة الشهادة السودانية شهادة القرآن الكريم

الأول: محمد أحمد سليمان أحمد جاد السيد، المعهد: الإمام الشاطبي للقراءات، الخرطوم نسبة النجاح: 93.8%

الأول في نتيجة الشهادة السودانية شهادة الدراسات الإسلامية

الأول: يسرا عصام عبدالرحيم الأمين، المعهد: الإمام مسلم العلمي بنات – كرري، الخرطوم، النسبة: 95%

 

الأول في نتيجة الشهادة السودانية الشهادة الفنية

القسم التجاري الأول: حرم عبدالمنعم محمد عوزضة، المدرسة: الغابة التجارية المشتركة، الولاية الشمالية، النسبة: 87.1%

القسم الصناعي الأول: فتحي أبكر آدم إرديس، المدرسة: كريمة الصناعية الولاية الشمالية النسبة: 85.3%

القسم الزراعي: الأول: عبد الباقي عبدالله أبكر عبدالرحمن

المدرسة: أرارا الزراعية بنين، غرب دارفور، النسبة: 77.4%

القسم النسوي: الأولى: هبة الله أحمد عوض محمد، المدرسة: معهد الأمل للصم – الخرطوم النسبة: 91.1%

 

الأول في نتيجة الشهادة السودانية الشهادة الحرفية

نسوي الحرفي: الأولى: أسرار إبراهيم أبكر كودي، المعهد: الأستاذ – عبدالله فتح الرحمن الخاص – الخرطوم – المجموع 547

الحرفي بنين الأول: عبدالحليم جمزة علي أبكر، المعهد الاعتماد الحرفي المشترك – ربك – النيل الأبيض المجموع 476

++++

التربية تشترط وتحدد..

جدد وزير التربية والتعليم محمود سر الختم الحوري موجهات لجنة امتحانات السودان التي أجرتها في اجتماعها الأخير والذي أعلنت فيه أن انطلاقة امتحانات الشهادة السودانية للعام 2023م يوم السبت 27/5/ 2023م، وأوضح الحوري أن استلام شهادة السودانية لهذا العام تتم عبر المدارس أو وزارات التربية والتعليم الولائية خاصة الطلاب الذين استوفوا الشروط الصحيحة للرقم الوطني وعلى الراغبين في تسجيل الشهادة السودانية باللغة الإنجليزية استلام النسخة العربية ومتابعة الإجراءات المتبقية لاحقاً.

وطالب أولياء أمور الطلاب بضرورة التأكد من المعلومات الصحيحة للرقم الوطني لأبنائهم التلاميذ، خاصة أن كنترول الامتحانات يعتمد على ذلك في كثير من الإجراءات الخاصة بإعلان الشهادة السودانية وأن أي معلومات غير صحيحة تصعب من وصول شهادة الطالب للمدرسة أو الوزارة الولائية المختصة.

+++

(10) ولايات تدخل القائمة.. الطالبة «أمنية محمد موسى» الأولى في الشهادة السودانية بنسبة 98%

أعلن وزير التربية والتعليم محمود سر الختم محمد الحوري نتيجة إعلان الشهادة السودانية للعام 2022 _ 2023م بنسبة نجاح 68.4% بالمساق الأكاديمي حيث أحرزت الطالبة أمنية محمد موسى إبراهيم المركز الأول بنسبة نجاح 98% من مدرسة الفتح الخاصة بنات بولاية الخرطوم، وجاء ترتيب أوائل القسم الفني المساق التجاري الأول: حرم عبد المنعم محمد عويضة مدرسة الغابة بالولاية الشمالية بنسبة نجاح 87.1% المساق الصناعي الأول: فتحي أبكر آدم إدريس مدرسة كريمة الصناعية بالولاية الشمالية بنسبة 85.3% المساق الزراعي الأول عبدالباقي عبدالله أبكر عبدالرحمن مدرسة أرارا الزراعية بنين ـ غرب دارفور بنسبة نجاح 77.4%.

وفي المساق النسوي الأول هبة الله عوض محمد معهد الأمل للصم بالخرطوم بنسبة نجاح 91.1%، النسوي ـ الأول: أسرار إبراهيم أبكر كودي ـ معهد عبدالله فتح الرحمن الخاص بالخرطوم بمجموع (547) درجة. الحرفية الأول عبدالحليم حمزة علي أبكر ـ معهد الاعتماد الحرفي ربك بالنيل الأبيض، بمجموع (476) درجة.

نتيجة وعام دراسي جديد

تبدأ جميع ولايات السودان عامها الدراسي الجديد يوم غدٍ الأحد بعد أن تم التأجيل من 18 سبتمبر إلى 2 أكتوبر، وأكد والي ولاية الخرطوم أحمد عثمان حمزة في حديثه لـ(اليوم التالي) اكتمال الاستعدادات لانطلاق العام الدراسي والذي سيحضر قرع جرسه إيذاناً لانطلاقته بمحلية كرري.


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب