كيف نحدث التحول الرقمي

د. عادل عبد العزيز الفكي
adilalfaki@hotmail.come
من الأخبار المفرحة أن مجموعة من الشباب يمثلون فريق خرطوم ماب شغالين على أرض الواقع لإنشاء أول خريطة وقاعدة بيانات متكاملة لشبكة مواصلات ولاية الخرطوم.
بدأ عملهم بمتابعة وترسيم كل الخطوط الناشئة في محلية الخرطوم، وبعدها سيتم العمل على الـمحليات الـ6 الباقية في الولاية (بحري، أم درمان، أمبدة، كرري، شرق النيل، وجبل أولياء). وسيقومون قريباً بالإعلان عن مسابقة تفتح باب المساهمة لجميع مستخدمي مواصلات الخرطوم في ترسيم الخطوط مع فرص ربح جوائز قيمة.
تطبيقات الحكومة الإلكترونية لا حصر لها، في منطقتنا العربية قطعت كل من السعودية والإمارات أشواطاً واسعة جداً في هذا المجال، لقد سهلت تطبيقات الحكومة الإلكترونية في كلا البلدين للمواطنين والمقيمين حياتهم، وضبطت للحكومة مواردها وأمنها.
في يوغندا وكينيا وغيرها من البلدان الأفريقية يمثل الدفع الإلكتروني عبر الموبايل عنصراً أساسياً في تجارة السلع والخدمات، ومن خلال ذلك تم تطبيق مفهوم الشمول المالي بصورة واقعية.
يقول المهندس عادل شاهين استشاري تقنية المعلومات إن المطلوب الآن استخدام التكنولوجيا الحديثة من الجيل الرابع من الصناعات لإحداث تغيير جذري في كل أمور العمل ليكون رقمياً، ويتم هذا لاختصار الوقت وخفض التكلفة لتحقيق مرونة في الإنتاج والأرباح، مع سهولة التعامل مع المستفيدين من المنتج أو الخدمة التي يتم تقديمها.
ويرى شاهين أن تحول موظفي الحكومة والقطاع الخاص لاستخدام تقانات المعلومات والاتصالات في أعمالهم يستلزم تدريبهم على مناهج تتضمن: الذكاء االصطناعي AI، إنترنت الأشياء IOT، سلسلة الكتل Block Chain، الحوسبة السحابية Cloud Computing، البيانات الضخمة Big Data، الأمن السيبراني Cyber Security
بالإضافة لذلك لا بد من أخذهم جرعات فيما يتعلق بالاستراتيحية الكلية للتحول الرقمي من خلال تدريبهم على: عمل الخطة Plan ودراسة جدوى لمشروع التحول الرقمي، وأي تقنية يتوجب تطبيقها وما هو العائد منها، وكيف نصمم الخطوات المفتاحية التنفيذية KPIs لمشروع التحول الرقمي لتحقيق الأهداف المرجوة منه.
يستهدف هذا النوع من التدريب حسب شاهين الخروج بمشروع تحول رقمي كامل بكافة المعايير العلمية، يكون قابلاً للتحقيق على أرض الواقع.
ليت القائمين على الأمر في بلادنا من الوزراء والمديرين العامين ينتبهوا لهذا الأمر المهم والحتمي. والله الموفق.