الكشف عن مخاطر تهدد إنتاج الأعلاف بالسودان

الخرطوم ؛ اليوم التالي
تعهدت وزارة الثروة الحيوانية السودانية بتأمين الأمن الغذائي المحلي والعالمي للحيوان.
ودعا مستشار الوزارة عمر محمد سعيد في ورشة “تقييم الأمن الغذائي للحيوان ” اليوم ” الثلاثاء ” ،والتي تأتي ضمن مشروع إدماج أدوات لتقييم الثروة الحيوانية والمراعي ، دعا للاهتمام بالمراعي باعتبارها أساس تغذية الحيوان
وشدد على إدخال التقنيات والتكنولوجيا الحديثة لتطوير قطاع المراعي والعلف ، وتعهد بحلحلة التحديات والمهددات التي تواجه قطاع المراعي في السودان.
وقال إن هناك مخاطر تواجه المراعي متمثلة في التغيرات المناخيه وتأثيرها على الحيوان من ما يعرض الأمن الغذائي والمائي للحيوان للخطر و يساهم في خلق فجوه في الإمداد العلفي.
وطالب بالإستفادة القصوى من المخلفات الزراعية والصناعية حتى تساهم في تغذية الحيوان وتحسين الخلطات ،والمخلفات وإدخالها في الخلطات العلفية
ودعا القطاع الخاص إلى الاستثمار في مجال قطاع المراعي والعلف بحثاً عن القيمة الغذائية ،وسد النقص في الفجوة الغذائية
وفي السياق اعتبر وكيل وزارة الثروة الحيوانية دكتور حسن التوم قطاع المراعي والعلف الركيزة الأساسية لتأمين الأمن الغذائي للحيوان ، وأكد الاهتمام بقطاع المراعي ، ودعا التوم لفتح المسارات وفتح خطوط النار.
من جهته أكد مدير المراعي مهندس عبدالمنعم عثمان دعم إدارته للورش التي تعمل في تنمية وبناء قدرات العاملين في إدارته مما يساهم في تطوير العمل والنهوض بالإدارة.
وقال إن الهدف من الورشة رفع كفاءة العاملين في مجال الثروة الحيوانية والمراعي وتقييم الأمن الغذائي.

يذكر أن تمويل الورشة من الإيقاد ومنظمة الأغذية العالمية تستهدف خمسة وعشرون متدرباً من مختلف ولايات السودان ، بتدريب خبراء أجانب من دولة يوغندا ومشاركة خبراء ومختصين سودانيين في مجال المراعي والثروة الحيوانية .