مُفوّضية اللاجئين تسلِّم عدداً من المنشآت الخِدميّة بشمال دارفور

الفاشر -اليوم التالي

تسلّمت حكومة ولاية شمال دارفور، بينما دشّنت عدداً من المنشآت التعليمية والصحية التي نفذتها المنظمة الأفريقية للعمل الإنساني (AHA) بتشييد، وإعادة تأهيلها بالفاشر ومعسكر أبوشوك للنازحين بدعم من عدد من الدول والمنظمات الدولية عبر المفوضية السامية لشؤون اللاجئين (UNHCR) لتعزيز بناء السلام الإجتماعي وإعادة الإدماج المجتمعي
وشملت المنشآت مدرستي السلام 13 والبشر الابتدائتين بمعسكر “أبوشوك” وعدداً من العنابر بمستشفى العيون بالإضافة لفصول دراسية بمدارس الهجرة ،وأم القرى والبان جديد في الأحياء الجنوبية من مدينة الفاشر.

وأكّد والي شمال دارفور ، نمر محمد عبد الرحمن ،في الاحتفال الذي أُقيم بمعسكر “أبو شوك” للنازحين اليوم ” الثلاثاء” ، الاستمرار في دعم التعليم وتوفير مطلوباتها حتى تتهيأ البيئة المناسبة للتلاميذ لتحقيق النجاح المنشود، واعتبر نجاح العملية التعليمية هو النجاح الحقيقي للأمم و الشعوب لتحقيق السلام والنهضة والتطور و استدامة عجلة التنمية .

وأعلن نمر التزامه بإعادة تأهيل وتكملة مدرسة البان جديد الابتدائية للبنات،و سدّ النقص في مدرسة البان جديد للبنين بالتنسيق مع الشركاء.
وامتدح المفوضية السامية لشؤون اللاجئين والمنظمة الأفريقية للعمل الإنساني لدعمهما المستمر لمشروعات التنمية والخِدمات بالولاية و بخاصّة المشروعات التي تتصل بالنازحين واللاجئين، مؤكّدا أن ما قدّمته المنظمات سيظلّ حيّاً في ذاكرة التعليم وذاكرة أهل دارفور.
وفي السياق استعرض المدير الإقليمي لمفوضية اللاجئين“ توبي هاورد“ برامج ومشروعات الدعم المجتمعي للنازحين واللاجئين والمجتمعات المستضيفة لهم والتي نفّذتها المفوضيّة خلال العام الماضي في مختلف محليّات شمال دارفور والتي قال إنها تمثّلت في بناء أكثر من مائة منشأة هدفت من خلالها المفوضية لتعزيز بناء السلام الإجتماعي وإعادة الإدماج المجتمعي .

وأكّدالمفوّض استمرار المفوضية في تنفيذ تلك المشاريع في معسكرات النازحين والمجتمعات المستضيفة لهم، وأشار إلى أن المشروعات ستشمل بناء وإعادة المدارس ومراكز الشرطة والمراكز الصحية والمحاكم الريفية ومشاريع المياه بالإضافة إلى دعم قطاعي المرأة والشباب بتدريبهم حرفيّاً من أجل تحسين سُبُل كسب عيشهم، وأكّد هارود أن تنفيذ مشاريع الدعم المجتمعي تُعدُّ حاسمةً في دعم جهود بناء السلام والتماسك الاجتماعي في دارفور.

ومن جانبه قال مدير المنظمة الأفريقية للعمل الانساني “تصدقي اوديبو” في ذات الإحتفال إن المشاريع التعليمية والصحية التي نفذتها منظمته خلال الفترة الماضية بدعم من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين جاءت ضمن حزمة من المشاريع الأخرى التي نفذتها منظمته بشمال دارفور، مضيفا أن المشروعات المُنفِّذة قد تمثّلت في (13) مدرسة إبتدائية و(20) مؤسسة صحية و(14) مرفق مياه.