اعتمادُ “11” دولةً على البصل المُهرَّب من السودان

الخرطوم : هنادي الهادي
كشف خبراء زراعيين ،عن هزيمة السودان في الأسواق العالمية بخروج ثلاثة من محاصيل الصادر السودانية ” البامية، وشمام القاليا، والفاصوليا الخضراء” لضعف المَقدِرة التنافسيّة والخروج من قائمة المصدّرين للخُضَر والفاكهة ،وقالوا إن ” 50٪” من الخضر في السودان بصل وطماطم
وكشفوا ،عن اعتماد إحدى عشر دولة على بصل السودان بالتهريب بسبب فرض” 25٪ الى30%” من الضرائب وجبايات على صادراته ، ودعوا للتركيز على صادر البصل لميزاته النّسبية.
أقرّ الخبير الزراعي بروفسير ميرغني خوجلي بتدنٍّ في استهلاك محاصيل الخضر عالميّاً وفي السودان ممّا أدى إلى وفاة “12700” شخصا ،وزاد:” إنّ ممّا دعا منظمة الأغذية والزراعة العالمية “الفاو”، الاهتمام ببرامج استهلاك الخضر ، وأشار أن النتائج أسفرت عن زيادة في الاستهلاك.
وقال ميرغني إن إنتاج الخضر في العالم يُقدّر بأكثر من مليون ومائة ألف طنّاً، وأشار لاهتمام السودان بمحاصيل الخضر، وأن المساحات المزروعة خُضراً سنويا تُقدّر بمليون فداناً.
وكشف خوجلي عن مشاكل تُواجه زراعة الخضر من ضعف التمويل والتكلفة وعدم توفُّر المدخلات، وارتفاع الأسعار ،وانتشار الآفات والأمراض, وأشار إلى أن تكلفة إنتاج فدان الطماطم بالسودان ” 30″ مليون جنيها و أرجع تدنِّي الإنتاجية لعدم تطبيق الحِزَم التقنية لافتا لإمكانية تصدير السودان لمحاصيل” البامية والفاصوليا الخضراء والبصل ” ،والتى وجدت قَبُولاً عالميا ، ونبّهَ لفجوة كبيرة بين الانتاج والاستهلاك.
وتأسّف لعدم وجود مشاريع متخصّصة لمحاصيل الخضر ،و لتهريب المحاصيل السودانية عبر أثيوبيا حتى دول غرب أفريقيا، مُشيراً إلى مشاكل صادر الخضر المتمثِّلة في الإجراءات الطويلة وبجانب عدم توفر التخزين المبرَّد والجبايات.
ودعا خوجلي إلى أن يركّز السودان على المحاصيل ذات الميزة التفضيلية والنسبية لأنّها لها قدرة تنافسية كالبصل والمحاصيل التى تتحمّل التخزين والترحيل
ونادى إلى تبسيط إجراءات الصادر والالتزام بالعقود المبرمة وتأمين عائدات الصادر، وإعادة تأهيل قرية الصادر بأم دوم ودعم البحوث العلمية وتبنِّي التقانات في صادر الخضر والاهتمام بالتعبئة .
وقطع ميرغني بأنّ المخرج الوحيد للتصدير هو اللجوء للتصنيع، وشدّد على ضرورة إنشاء مصانع لتجفيف الخُضر .
وفي السياق شكا ممثّل هيئة المواصفات والمقاييس ،من عدم وجود مراكز لتعبئة صادر الخضر والفاكهة،مُشيرا إلى وجود مركز واحد من بين “12” مركزاً،وأشار لخروج السودان من السوق العالمي بسبب إهمال في محصول البصل.
وقطع بخروج مصدِّرين من سوق الخضر والفاكهة ، ونبّه لأهمية التنافس لمواكبة السوق العالمي ، وأشار إلى أهمية تطبيق المواصفة ودورها في الميزة التنافسية داعيا لأهمية معرفة أسباب الخروج من السوق ومعالجتها .
وأعلنت الزراعية عفاف الجزولي عن استراتيجية للمتتجات البستانية ودعت للاهتمام بالفاقد والربط المؤسسي بين القطاع العام والخاصّ والجهات ذات الصّلة بعمليّات الصادر.