(85) ألف نازح جراء الأحداث العنيفة في النيل الأزرق ولجنة عسكرية تبداء في تقييم الأوضاع.

الخرطوم : اليوم التالي

كشفت مفوضية العون الإنساني بالنيل الأزرق عن نزوح وتأثر 85 ألف شخص من محافظة ود الماحي البالغ سكانها 106 ألف نسمة، بسبب العنف القبلي الأخير فيما بدأ الجيش تقييم الأوضاع الأمنية بالنيل الأزرق.

وقالت مفوضية العون الإنساني بإقليم النيل الأزرق في وثائق أرسلتها إلى الحاكم إن “ أعداد النازحين والمتأثرين بالأحداث الأخيرة في ود الماحي يبلغ 85.765 شخصا”.

وأشارت الوثائق، وفقاً لـ “سودان تربيون”، إلى أن الأحداث بود الماحي بدأت في المدن السكنية 1 و2 و3 و4 لـ “خلافات في الجروف التي تتبع لفرد في قرية أبو شندي جرى التعدي عليه من قبل الهوسا داخل مزرعته قبل أن تنتقل إلى المدينة 4 والمدن الأخرى”.
وأكدت المفوضية، وفقاً للوثائق حرق الأطفال وكبار السن والنساء الحوامل داخل منازلهم، دون أن تتمكن السُّلطات من دفن الجثث خاصة في المدينة التي تعرض فيها المحافظ عبد العزيز الأمين لإطلاق نار من قبل الهوسا.

وقالت الوثائق إن عدد القتلى الذين جرى حصرهم في المدينة 4 بلغ 157 شخصاً، إضافة إلى 98 جريحاً، كما لم يتم إخراج المحروقين. فيما لم يجر حصر لضحايا المدينة 3 بسبب تواجد الهوسا دون أن تتمكن القوات الأمنية من دخولها.
وتحدثت عن أن المتأثرين بالأحداث السابقة في إقليم النيل الأزرق في الفترة من 17 يوليو إلى 1 سبتمبر بلغ 15 ألف، كما نزح 34 ألف آخرين إلى الولايات الوسطى ــ سنار والجزيرة والنيل الأبيض.
وفي ذات السياق أعلن المتحدث باسم الجيش العميد نبيل عبد الله عن إرسال القيادة العسكرية لجنة لتقصي الحقائق وتقييم الأوضاع الأمنية في النيل الأزرق بقيادة نائب رئيس هيئة الأركان ــ عمليات الفريق خالد عابدين الشامي.


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب