بدءُ العمل ببورصة الذهب قريبا

الخرطوم :اليوم التالي

قال مدير مشروع سوق مال المعادن “بورصة الذهب” الطيب الجعلي الطيب إنّ مشروع بورصة الذهب سيتمّ افتتاحُه عقب استكمال ماتبقّى من جوانب وإزالة التعقيدات دون استعجال ويجرى العمل حاليا بصورة مكثّفة، حيث تمّ تنفيذ أكثر من” 70%” من العمل المطلوب المتعلِّق بالجوانب الفنية والقانونية والإدارية.

ووصف مشروع سوق مال المعادن “بورصة الذهب”بأنه مشروع عملاق ومعقّد،
ونفى أن يكون هناك تأخير فى بدء نشاط السوق، وقال إن أيّ استعجال قد يكون مُخِلاًّ.

واستعرض في حديث لوكالة السودان للأنباء اليوم “الجمعة”، الترتيبات التي تمّت لإكمال إجراءات التعاقد مع الشركة المنفِّذة لأنظمة التداول في البورصة وذلك بعد اكتمال عمل اللجنة المختصّة بالشِّراء والتعاقُد حسب قانون الشراء والتعاقد.
وأشار إلى المجهود المقدّر من القائمين على أمر مصفاة الذهب للحصول على اعتمادية معترف بها وتقديم كل الوثائق المطلوبة.
ونبّه إلى تكوين لجنتين، الأولى خاصة بإجراءات الشراء والتعاقد، والأخرى لإعداد اللوائح الخاصّة بالبورصة، وتتكوّن من الجهات المعنيّة بوزارة المالية ،و سلطة تنظيم أسواق المال مع الاستعانة ببعض المتخصِّصين من سوق الخرطوم للأوراق المالية، حيث تعمل تلك اللجان حاليا على إنفاذ المهام الخاصة بهما فيما يتعلّق باللوائح و التشريعات الخاصّة بالبورصة.
وقال الجعلي إنّ اللجنة القانونيّة تعمل على إعداد اللوائح حسب المعايير العالمية لأسواق المال وأبان إنه جارٍ العمل على وضع المتطلّبات الفنيّة بخصوص تجهيز المبني “أثاثات، وأجهزة كمبيوتر، و سيرفرات، وأجهزة ربط شبكي.. إلخ”، للشروع في إجراءات الشراء الخاصة بها، حيث تم اختيار مقرّ سوق الأوراق المالية، و اعتماد النظام الخاص به للتداول بعد إجراء التعديلات المطلوبة عليه لتقليل الوقت والتكلفة الكلية لإنفاذ المشروع، بدلاً عن تأسيس مبنى من الصفر، أو تحميل المشروع تكلفة بملايين الدولارات.
وأصدرت إدارة سلطة تنظيم اسواق المال تعميم لشركات الوساطة المالية العاملة في سوق الخرطوم للأوراق المالية للتقدم للحصول علي ترخيص للعمل في البورصة، و تقدم عدد “16” شركة وساطة للحصول على الترخيص للعمل في البورصة، وسيتم ذلك بعد التزام هذه الشركات بمتطلبات الحصول على عضوية البورصة.


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب