خبير اقتصادي يدعو لعدم انتهاج ازدواجية المعايير في التعامل مع السودان

الخرطوم: اليوم التالي
قال د.عماد الدين جامع، الخبير في الشأن الاقتصادي وأستاذ الاقتصاد في الجامعات السودانية: إن ازدواجية المعايير التي تنتهجها الدول الغربية في التعامل مع السودان لن تخدم مصالح الغرب، ولن تدفع بمسار تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين السودان وهذه الدول. مبيناً أن دول الغرب تنظر دائماً لمصالحها ولا تراعي مصالح الدول التي تتعامل معها.
وأوضح جامع – في تصريح صحفي – أن الغرب ظل دوماً يفرض العقوبات على السودان، وفي نفس الوقت يريد تحقيق مصالحه عبر شراكات للحصول على فوائده ومكاسبه الاقتصادية وأضاف ” هذه هي ازدواجية المعايير بعينها” وأشار جامع إلى اتجاه فرنسا لشراء نصف إنتاج السودان من الصمغ العربي، باعتبار أن السودان يمتلك ميزات نسبية في هذه السلعة الاستراتيجية. داعياً إلى عدم انتهاج سياسة ازدواجية المعايير مع السودان؛ لأن ذلك سيضر بمسار علاقات التعاون مع الدول الغربية. وقال إن العقوبات على السودان حرمته من الاستفادة من التسهيلات والقروض التي تمنحها المنظومة المالية العالمية، مما أدى إلى وضع عراقيل أمام تطور ونهضة الاقتصاد السوداني. وقال إن استمرار العقوبات على البلاد تفرض أيضاً على دول الغرب أن لاتتعامل مع السودان؛ وتساءل قائلاً ” لماذا تريد فرنسا شراء الصمغ العربي من السودان !!” مؤكداً ضرورة التعامل مع السودان بندية واحترام وذلك بغرض تمتين وتعزيز العلاقات التجارية مع كل الدول دون استثناء.
ودعا الخبير الاقتصادي إلى ضرورة تعظيم فوائد السودان من السلع التي يمتلك فيها ميزات نسبية مثل الصمغ العربي والسمسم والقطن، وذلك حتى لتقوية موارد السودان الاقتصادية مبيناً أن البلاد أصبحت قبلة لأنظار كثير من دول العالم لاستيراد الصمغ العربي باعتبار أن هذه السلعة تدخل في الكثير من الصناعات الغذائية والدوائية.


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب