وزير المالية: الجبايات لا يسندها قانون والفوضى أرهقت المستثمر

الخرطوم : اليوم التالي

أكد وزير المالية والتخطيط الاقتصادي استعداد الحكومة مراجعة كافة القوانين واللوائح التي تعيق الاستثمار بالبلاد لخلق بيئة جاذبة للاستمرار، وأضاف قائلاً” نشجع الفرص الاستثمارية الصغيرة للشباب”،وأشار إلى أن التوسع في الاستثمار يخلق فرصاً للآخرين.

وقال وزير المالية في ورشة “تعديل مسودة قانون الاستثمار لسنة 2021” “الخميس”، إن هناك كثير من المعوقات التي ظهرت خلال الممارسة في قانون الاستثمار، وزاد الاستثمارات يجب أن تستهدف الاستثمار المحلي ورأس المال السوداني في المقام الأول” على حد قوله ،ولفت إلى أن رأس المال السوداني يهاجر إلى الخارج .

وقال إبراهيم، إن السودان مقبل على تنفيذ مبادرة السودان للأمن الغذائي، وأشار إلى إمكانيات البلاد في القطاع بلا حدود. وأضاف ” إننا نعاني من تضارب مشكلات الأراضي وكثرة الجبايات التي لا يسندها القانون” ، وأن هناك فوضى أرهقت كاهل المستثمر الوطني والأجنبي، الأمر الذي دعا إلى تعديل قانون الاستثمار، وأهمية أن تصاحب تعديلات القانون تعديل في الإدارات واللوائح.

وقال إبراهيم، إن الوزارة تركز في سياساتها على الصرف لبناء القدرات وصحة الأم والطفل بجانب الصحة العامة وإعداد البنى التحتية بما يضمن جذب المستثمرين.