منحه للحد من مقاومة مضادات الميكروبات

الخرطوم-اليوم التالي

وقعت وزارة الثروة الحيوانية ومنظمة الأغذية والزراعة العالمية على منحة للحد من مقاومة مضادات الميكروبات، مساء أمس الخميس بفندق السلام روتانا.

وأكد وزير الثروة الحيوانية والسمكية حافظ إبراهيم عبد النبي خلال حفل وداع مدير وممثل منظمة الفاو باباقانا أحمدو أن الغايات المتفق عليها عالميا ستكون أساسية لحماية فعالية مضادات الميكروبات والحد من مقاومة مضادات الميكروبات على مستوى العالم، وكذلك الحد من التلوث البيئي، وبالتالي خفض انتشار مقاومة مضادات الميكروبات.

وتعهد بتنفيذ خطط العمل الوطنية لمقاومة مضادات الميكروبات وتعزيز المراقبة من خلال تحسين البيانات وإدارتها وإشراك القطاع الخاص وتنفيذ ممارسات قائمة على الأدلة.

وأبان حافظ أن جائحة كورونا تسببت في عرقلة الجهود العالمية الرامية إلى التصدي لمقاومة الميكروبات ولكنها أيضا أوضحت الروابط القائمة بين البشر والحيوانات والاهتمام المشترك بقطاع الصحة.

وأشار حافظ إلى مشاركته في المؤتمر الوزاري العالمي الثالث رفيع المستوى حول مقاومة مضادات الميكروبات بسلطنة عمان مؤخراً وقال إنه يهدف لتحديد الغايات العالمية الثلاث وهي خفض الكمية الإجمالية لمضادات الميكروبات المستخدمة في نظام الأغذية الزراعية بنسبة 30-50٪ بحلول العام 2030، وتحفيز الجهود الوطنية والعالمية للحفاظ على مضادات الميكروبات ذات الأهمية الحيوية للطب البشري وذلك عبر منع استخدامها فى الأغراض الطبية أو في إنتاج المحاصيل وأنظمة الأغذية الزراعية ولأغراض غير متعلقة بالصحة النباتية والتأكيد من أن المضادات الحيوية من مجموعة ACCESS تشتمل على 60٪ على الأقل من إجمالي استهلاك المضادات الحيوية في البشر بحلول عام 2030.


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب