خبير زراعي يثمن جهود الدولة في إنجاح الموسم الزراعي الشتوي

خبير زراعي يثمن جهود الدولة في إنجاح الموسم الزراعي الشتوي

الخرطوم: اليوم التالي

أشاد الخبير والباحث في الاقتصاد الزراعي الفاضل خضر بجهود الدولة في إنجاح الموسم الزراعي الشتوي وقال إن الأمن والاستقرار الذي شهدته البلاد بفضل انتشار قوات الدعم السريع، في الرقعات زراعية الذي مكن الاستفادة منها لنماء البلاد.

وأشار خضر إلى حديث وزير المالية والتخطيط الاقتصادي د. جبريل إبراهيم الذي أكد فيه على ضرورة توفير الأسمدة والمبيدات لإنجاح الموسم الزراعي الشتوي للمشاريع المروية بالبلاد.

وقال إن أبرز التحديات التي تواجه الزراعة في السودان قلة الخطط الاستراتيجية وضعف الإمكانات المالية بجانب عوامل التغير المناخي التي تؤدي إلى جفاف الأرض الزراعية.

ونوه الخبير إلى عوامل أخرى تواجه عملية التطور في القطاع الزراعي السوداني أهمها، ضعف التنسيق بين الجهات الحكومية والمزارع والقطاع الخاص وضعف في التخطيط الاستراتيجي بجانب قلة السياسات الموضوعة من أجل تطوير الزراعة في السودان إضافة إلى ضعف القوانين التشريعية المنظمة للزراعة في السودان.

وناشد الخبير الدولة والحكومة المرتقبة أن تولي اهتمامها الخاص بالزراعة وإعطائها الأولوية بوضع سياسات رشيدة تخدم هذا القطاع المهم والعمل على توفير الموارد المالية والإدارية لحماية المواسم وتأمين المزارعين وتمكينهم ودعمهم بما يناسب الجهد الذي يبذله المزارعون إضافة إلى تذليل كافة المعوقات التي من شأنها زيادة الاقتصاد القومي داعياً كل الجهات ذات الصلة بتضافر الجهود لمساعدة صغار المزارعين ودعمهم للوصول الى إنتاجية كبيرة من المحاصيل المزروعة.


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب