بلاغ في مواجهة مدير سجن كوبر لرفضه تنفيذ أوامر قاضي محكمة توباك

الخرطوم _ اليوم التالي

أمر قاضي محكمة توباك، بتقييد دعوى جنائية في مواجهة مدير سجن “كوبر” الاتحادي لعدم تنفيذه أوامرها بنقل المتّهم محمد آدم الشهير بـ”توباك” إلى الزنزانة التي يُحتجز فيها بقية المتهمين.

وأصدر قاضي المحكمة التي تنظر في القضية زهير بابكر خلال الجلسة التي عُقدت اليوم الأحد، أمرا “بتقييد دعوى جنائية بمخالفة نصّ المادة “90” من القانون الجنائي السوداني لسنة 1991 في مواجهة مدير سجن كوبر القومي اللواء شرطة الطيب أحمد عمر، لعدم تنفيذه أوامرها بنقل المتّهم محمد آدم توباك من زنزانة الغربيّات إلى الزنزانة الشرقية مع المتهمين معه.

وقال قاضي المحكمة في حيثيات القرار الذي تلاه، وفقاً لـ ” سودان تربيون” إن مدير السجن لم ينفّذ أوامر المحكمة بعدم وضع القيود الحديدية على أيادي المتهمين وأقدامهم عند إحضارهم للمحاكمة – وأشار إلى أن المتهم الأول في الجلسة السابقة وصل قاعة المحكمة مقيداً بالسلاسل الحديدية إلى جانب إصابات تظهر على وجهه وفقاً للتقرير الطبي.

وأضاف القاضي” مدير سجن كوبر وبعدم تنفيذه أوامر المحكمة يعتبر مخالفا للقانون ممّا يستدعي تقييد إجراءات بلاغ ضدّه بعد مخاطبة النيابة المختصّة” وأمر بنقل المتّهم الأول “توباك” إلى سجن آخر لم يفصح عنه.

ويُذكر أن المحكمة قررت تعليق الجلسةالأسبوع المُنصرم بعد وقت وجيز من بدايتها عقب إحضار “توباك” وعليه علامات اعتداء ومقيد بالأغلال.

ويحاكم “توباك” 19 عاما، وأحمد الفاتح “الننة” ومحمد الفاتح “ترهاقا” ومصعب الشريف، بتُهم تتعلق بالاشتراك الجنائي في قتل العميد شرطة على بريمة الذي أعلنت الشرطة مصرعه في 13 يناير الماضي متأثراً بطعنات أثناء تأمينه احتجاجات نظّمت قرب القصر الرئاسي رفضاً للحكم العسكري.