المنسق القومي لبحوث الدخن: تدني مريع في إنتاج المحصول

الخرطوم: اليوم التالي
أعلن المنسق القومي لبحوث الدخن بالهيئة القومية للبحوث الزراعية د. آدم محمد علي المساحة المزروعة بالدخن في البلاد حوالي 7 ملايين فدان وتتركز في ولايات الغرب، وأهمها شمال كردفان، تليها القضارف وكسلا والنيل الأزرق وحلفا الجديدة.
وأوضح آدم بحسب “سونا” أمس أن جميع المساحات المزروعة تعاني من التدني المريع في كم الإنتاجية إذ تبلغ أقل من نصف طن للفدان، وأشار إلى أن الحجم الكلي للإنتاج لا يتجاوز 800 ألف طن.
ونوه آدم إلى أن السودان يتميز بوجود تنوع كبير في عينات وسلالات الدخن الأصلية، إذ تقدر بأكثر من اثنين ألف (2000) نوع، تتوزع في المناطق المختلفة للبلاد في غرب السودان، وخاصة منطقة شمال كردفان والقضارف وكسلا والقاش وسنار والنيل الأزرق.
وأوضح أنه يتم جمع هذه الأنواع وحفظها في بنوك الجينات الوراثية للنبات في هيئة البحوث الزراعية بود مدني وتحفظ عينات منها في بنوك خارج السودان في الهند والولايات المتحدة الأمريكية، حيث يتم تبادلها وفقاً لاتفاقيات دولية تنظمها وتستخدم في برامج البحوث والدراسات العلمية.
وقد احتفلت منظمة الأغذية والزراعة العالمية (الفاو) الأسبوع الأول من شهر ديسمبر الجاري، بمقرها الرئيس بروما، بافتتاح أولى فعاليات السنة الدولية للدخن تحت شعار: (السنة الدولية للدُخن 2023)، وتقول إنه يشكّل حلاً مثالياً بالنسبة إلى البلدان الراغبة في زيادة اكتفائها الذاتي وتقليل اعتمادها على الحبوب المستوردة، حيث ينمو في الأراضي الجافة بأقل قدر من المدخلات وهو قادر على الصمود في وجه تغيرات المناخ.
وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة، أعلنت في دورتها الخامسة والسبعين في مارس 2021، سنة 2023 السنة الدولية للدُخن (السنة الدولية للدُخن 2023)، وستحتفل الفاو بهذه السنة الدولية بالتعاون مع أصحاب مصلحة معنيين آخرين.


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب