ورشة للكوادر والقيادات المجتمعية بكسلا حول تكوين الجمعيات التعاونية

الخرطوم: اليوم التالي
نظم مشروع بناء المرونة مع التغيرات المناخية للقطاعين الزراعي والرعوي بولاية كسلا بقاعة رفع القدرات ورشة تدريبية للكوادر والقيادات المجتمعية في تكوين الجمعيات التعاونية.
وأكد الدكتور خضر رمضان مدير عام وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية لدى مخاطبته الجلسة الافتتاحية للورشة أهمية الورشة في تمليك المستهدفين كافة الجوانب المتعلقة بتكوين الجمعيات التعاونية وأهميتها وسط القطاعات والمجتمعات الإنتاجية، مشيراً في ذات الوقت للعوامل والأسباب التي أدت أي فشل الجمعيات وأهمية تكوينها من القاعدة.
وأوضح المدير العام أن الجمعيات في الفترات السابقة وبتكويناتها المختلفة أسهمت إسهاماً كبيراً في حركة التعاونيات، داعياً إلى اتباع الأسس والنظم التي تضمن نجاح الجمعيات بعيداً عن أي ممارسات وأهداف لا تتناسب وتكوين هذه الجمعيات، منوهاً إلى وجود جمعيات تعاونية على مستوى الولاية لها وضعيتها خاصة بمحلية حلفا الجديدة.
وأوضح مدير مشروع بناء المرونة جمال محمد الأمين أن الورشة جاءت بعد موسم ناجح للمشروع وتحقيق إنتاجيات عالية في المحاصيل.
وقال إن الورشة استهدفت مختلف الجهات ذات العلاقة بالجمعيات التعاونية، إلى جانب ممثلي قطاعي الإنتاج الزراعي والحيوان، وذلك بهدف التفاكر حول كيفية تكوين الجمعيات وفق القوانين المنظمة لعمل الجمعيات.
وأضاف أن مخرجات الورشة تعتبر خارطة لخطة عمل المشروع للعام ٢٠٢٣ وتحريك المجتمعات حول التأسيس للجمعيات التعاونية، مبيناً أن الورشة تعتبر استباقية على مستوى الولايات المستهدفة بالمشروع، مشيراً في ذات الوقت إلى التحديات التي يمكن أن تواجه القطاعات بالمجتمعات المستهدفة وإمكانية تجاوزها في ذات الوقت حالة تطبيق أسس تكوين الجمعيات بالشكل المطلوب.
وقدم الخبير في مجال التعاونيات المستشار البروفيسور محمد الفاتح العتيبي ورقة تناول فيها بالتفصيل كافة الجوانب المتعلقة بالجمعيات التعاونية المفهوم وأسس وشروط ومطلوبات تكوين الجمعيات ومبادئها، إضافة إلى تجارب الجمعيات التعاونية على مستوى الدول العربية والأفريقية والأوروبية منذ تأسيس أوائل الجمعيات في العام ١٨٤٣ بالمملكة المتحدة، فضلاً عن الانتقال بالجمعيات من المستوى المحلي إلى الإقليمي إلى العالمي من خلال خلق الشراكات بينها.
واستعرض العتيبي العقبات التي واجهت الجمعيات التعاونية بالسودان والقوانين المتعلقة بالتنظيم وأثر السياسات في حركة التعاونيات.
ورهن العتيبي تكوين الجمعيات التعاونية على مستوى السودان ونجاحها بتطبيق المبادي المعروفة عند تكوين الجمعيات وعدم تسيسها أو ربط أنشطتها بتنفيذ أجندة لا تخدم أهداف الجمعيات التعاونية.
وحظيت الورشة بنقاش مستفيض من المشاركين حول مفاهيم تكوين الجمعيات التعاونية وعلاقاتها بمؤسسات التمويل والنظم واللوائح المحقق لعمل الجمعيات، فضلاً عن الطرق المناسبة لإيجاد جمعيات تعاونية حقيقية تخدم أهدافها الرئيسية.


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب