عبد الرحمن الريح: فريد زمانه، ووحيد مكانه

صلاح شعيب

كان الشاعر والملحن عبدالرحمن الريح فريد زمانه ووحيد مكانه. ومهما يكن من أمر كرومة بإعتباره يمثل مهندس اللحن السوداني الذي لا يزال دوره بارزا كما يقول علماء الموسيقي والغناء في بلادنا فإن أهمية ود الريح تتمثل في أنه كان الملحن “البرنجي” بالنسبة لكل معاصريه من حيث الكم والكيف الفني، وتنبع أهمية أبن “حي العرب” القصوي في أنه بلا جدال شكل الوجدان الغنائي السوداني الحديث لكونه الشاعر والملحن الوحيد الذي عاصر بعنفوان مرحلتين، ومع التقدير للاستاذ محمد بشير عتيق الذي كان يقول في أخريات ايامه إنه لم يكن”طيش الحقيبة” كما الراحل حسن الزبير، صاحب “مابنختلف” ـ فإن قراءة مراحل النشوء والتطور لعلاقة فنانين كبار بالنغم والمستمع ـ أمثال حسن عطية وإبراهيم عوض والجابري والتاج مصطفي ومحجوب عثمان ومنى الخير وأحمد المصطفي وعائشة الفلاتية ورمضان حسن وإبراهيم إدريس ـ لا يمكن علي الأطلاق أن تتجاوز تشكيل ود الريح لهذه الرموز الفنية بالقدر الذي أراد وبالمضمون الشعري/اللحني الذي فيه صب لوعته الفصحي وشجونه الابية ودمعه الحرى.
الاستاذ معاوية حسن يسن، وهو واحد من أكثر الباحثين المجيدين في شؤون الغناء والطرب، قال أن أغنية “الملهمة” ـ وهي من النظم الشعري واللحني لعبد الرحمن الريح ـ أحدثت انقلاباً في مستوى الغناء الجديد، وأذكت التنافس بين المطربين. ويضيف لا فض فوه أن أغنية “الملهمة التي أداها الراحل التاج مصطفي كانت “أسلوباً جديداً في تنويع المقاطع الغنائية داخل الأغنية، في وقت اتسم فيه الغناء بالطابع الأحادي الميلودية وضعف الفكرة اللحنية، وضآلة الشكل الموسيقي. ولهذا السبب اعتبرها الفريق إبراهيم أحمد عبد الكريم “ملهمة جيل بحاله”، في إشارة إلى التنافس الذي أذكته والأعمال الفنية الجديدة التي رأت النور بفضلها…”
وفي يقيني أن الاستاذ عبدالرحمن الريح لو كان يمتلك صوتا خارقا كما للذين تعاون معهم لما ظهر هذا الكم الهائل من هؤلاء المطربين الذين ولدوا فنيا عبر قصيده ومواله وشكلوا من ثم تيارا فنيا واحدا صاغه ابن حي العرب بكيفيات تتماشى وتتلائم مع كل الامتدادات الصوتية التي أبرز كنهها.
الميزة التي عرف بها ود الريح هي أنه كان يميل إلي السهل الممتنع في الشعر واللحن وهذا الشكل من الابداع يعتبر من اصعبه، ويماثل كتابة الطيب صالح التي يظن الجاهل أنه سيأتي بمثلها، كما قال الدكتور عبد الله الطيب في معرض رده على الاسلوب الذي به يكتب.
بالنسبة لهذا الشكل من التلحين والذي برع فيه ود الريح لم يكن مصطنعا في خيالات “الموازير” ولزماتها، بل كان يحاول بقدر الامكان الحفاظ على قوة الميلودي السوداني وجعله ملتصقا بذهن المستمعين على مختلف مكوناتهم الثقافية.
وبذلك اسس عبد الرحمن الريح مدرسة إبداعية ـ في إطار كلاسيكية اللحن السوداني ـ تعتمد علي البساطة في الكلمات واللحن ولعل كل الملحنين الذين أتوا من بعده، وإستشفوا محاولاته لتطوير الالحان، أمثال عبد اللطيف الخضر “ودالحاوي” وحسن بابكر وسليمان ابوداؤود وعمر الشاعر وبشير عباس والطاهر ابراهيم وغيرهم يمثلون إمتدادا لمدرسة ود الريح: الابداع عبر السهل الممتنع، ولعل هذا النجاح الكبير الذي حققته أعمال هؤلاء الملحنيين يعود إلى إلي تخير ألحانهم هذا الاسلوب وإبتعادها عن الاسلوب المعقد أو ما يعتبره نقاد الأدب “الصناعة الشعرية” وما يعتبره الملحنون أنه “سمكرة لحنية” لمقتضي الاختلاف مع السائد.
وقناعتي أن ود الريح لم يكن عاجزا عن تعقيد لحنه بما يرضي أصحاب الخروج عن الميلودي السوداني في إتجاه النغمات السباعية، ولو أن الشاعر الفلته محمد المهدي المجذوب قد جرب شعر الحداثة تحت طلب من الشعراء الحواريين من الشباب الذين ألحوا عليه ذلك ونجح أيما نجاح فإن ود الريح كان يحس بوعي داخلي إهمية اللحن المنساب بتلقائية لا تقلل من قيمة الجانب الابداعي والجدة فيه.
ولم يكن عبد الرحمن الريح ليفتقر الامكانية للتأليف على طريقة تعقيد اللحن السوداني الذي يبذله بعض أبناء هذا الجيل، وأذكر أيضا أن الاستاذ عبد الله الطيب قد أصدر قصيدته” الكأس التي تحطمت” من أجل أن يثبت قدرته على مجاراة الحداثيين وهو الذي وقف على آثار الشعراء العالميين الكبار أمثال توماس إليوت وغيره وحين نقرأ تلك القصيدة نشعرأن الحاسة الابداعية واحدة ومتى ما إستخدمت قالبا للابداع نجحت فيه.
وأذكر أنني تجاذبت أطراف الحديث مع الاستاذ ميرغنى الزين وهو من خيرة العارفين في شؤون اللحن السوداني وسألته عن اسباب عدم تجريب فنانيينا الكبار التلحين على المقامات السباعية لاثبات قدرتهم في هذا الجانب وللتأكيد للعالم العربي أنهم متقدمون في حاستهم الابداعية ما يقدح ذلك في تصنيفات مثل فنان العرب الاول وهكذا. فأكد لي ميرغني أن المسألة مرتبطة في المقام الاول بقناعة المبدع في إختيار الطريقة التي يلحن بها وليست لها علاقة بعجز أدواته الموسيقية في التلحين على اي قالب موسيقي، وأشار أن الاستاذ محمد وردي لحن مرة بليبيا قصيدة للشاعر الفيتوري بالنهج السباعي ويرى ميرغني أنه لم يسمع من قبل بعمل لحني علي المستوي العربي يوازي الحساسية الابداعية العالية التي بذلها الملحن وردي في إنتاج نغمات سباعية موازية لطقس قصيدة الفيتوري.
وربما يقودنا هذا امر الاسلوب الفني إلى الحوار الذي دار قريبا حول ألحان مصطفي سيد أحمد والتي وصفها البعض بأنها “عادية” كون أنها لم تخرج عن النمطية اللحنية الستينية والتي تطورت نسبيا عن ما قبلها، ولكن الواقع أن هذا الادعاء غير صحيح فمصطفي سيد أحمد كان يلحن ضمن رؤية تعتمد علي البناء على الموروث وكنت قد أدرت معه حوارا حول فهمه للابداع فقال إنه يحاول الحفاظ على قوة الميلودي ولا يدعى كسر عنق تجريبه لمجرد إصطناع المركبات اللحنية أو غيرها من محاولات “إصطناع اللحن” عن طريق حشوه بالمركبات الموسيقية أو “تغريب اللزمات أو الصور اللحنية بما يجعله مختلفا لمجرد الاختلاف.
وفي يقيني أن الطريقة التي يلحن بها ودالريح أوجدت تفرده وقابلية كل جيل للإستمتاع بأعماله، ولعمري هذا هو الخلود الفني، والدليل على ذلك أن الاعمال التي انتجها في الاربعينات لا تزال متفردة بالقياس حتى لابداعات الجيل الجديد من الملحنين ومبلغ علمي أن هناك أغنيات لود الريح لا تزال تسيطر على إهتمامات الاجيال مثل “هيجتني الذكرى” و”علمتني الحب” و “إنصاف” و “الامان” و “خداري” و “الزهور صاحية وأنت نايم” و” يا ماري عند الاصيل” و “ما رأيت في الكون” و” لي في المسالمة غزال” و”الزهور بسمت لينا” أو”انا في شخصك بحترم اشخاص” و”ألوان الزهور” و”لو إنتا نسيت”. ومئات أخرى.
قال الدكتورعبد الله جلاب “عبد الرحمن الريح وإبراهيم عوض إستطاعا كسر جمود أغنية الحقيبة وترتيباتها الفنية. فقد إنتقلا بالأغنية من مرحلة الوصف إلى مرحلة نقل التجربة الإنسانية في أشكالها المختلفة. وتحولت الأغنية من طور التطريب عن طريق الإستماع إلي التطريب عن طريق الحركة…” ويشاركه في هذا الراي السفير والكاتب جمال محمد ابراهيم بنبسه” عبد الرحمن الريح يشكل الجسر الذي عبرت به ومعه الأغنية السودانية، من شكلها الموسيقي البدائي الخجول والمتمثل في أغاني الحقيبة ، إلى مرحلة التشكيل الغنائي والموسيقي الذي يستوعب أنماطا شتى من الآلات الاموسيقية ، فكاكا من إسار “الرق” ، و تصفيق “الشيالين” ، وطمبرتهم..”
فيما يوحي الشاعر إسحق الحلنقي بتأكيده أن “عبد الرحمن الريح ولد خارج الزمن.عبد الرحمن لم يكن مثقفاً. لم يقرأ لشكسبير ولا لغيره ولكنه كتب شعراً ينحني له كل من كتب حرفاً في هذا البلد. عبد الرحمن الريح استفاد من دراسته للقرآن الكريم فأضاءت دواخله فتحول الى دفقة نور تمشي على الأرض. لو عبد الرحمن الريح منحني القليل لنافست النجوم.. لكنه كان ضنينا كان كبيراً نهابه. عبد الرحمن الريح جعلني ابتعد عن الأغنية الجرح، فعندما قرأت له (الأبيض ضميرك) قال لي ما لايمكن ان أنساه (أنت تبكي كل هذا البكاء في عمر واحد وعشرين سنة..لمن تصل عمرنا دا حا تغرق الخرطوم في الدموع). فصرت أكتب الأغنيات التي تمزج بين الشروق والغروب. فعبد الرحمن الرحمن الريح لم يتكرر ولن يتكرر وهو الأول في شعراء الوسط على الاطلاق..”
وتعقيبا علي الدكتور جلاب أعتقد أن تعاون إبراهيم عوض مع ودالريح يمثل قطرة في محيط تعاونه مع كل الفنانين فجانب أنه قدم لابراهيم عوض في بدء مشواره “هيجتني الذكري” و”مين قساك” و”علمتني الحب” وأسرار العيون” وغيرها فقد كان تعاونه فقط حسن عطية أتى بإغنيات مثل”يا الحرموني منك” و”الخرطوم..أو ألوان الزهور” و” خداري” و”لو إنتا نسيت” وغيرها، وما بالك بالأغنيات التي أداها له التاج مصطفي مثل”إنصاف”والتي تعتبر إنجيلا لإبراز حلاوة أصوات الأجيال التالية من المبدعين مثل ترباس والعميري ومحمود عبدالعزيز، وكذلك الملهمة..وقس على هذا الوزن الاعمال التي غناها له المطربون أمثال وردي ومحجوب عثمان وأحمد المصطفى. هذا إذا لم نذكر أعماله التي إرتبطت بالحقيبة مثل “لي في المسالمة غزالة”..
لقد حاولت في أخريات ايام عبد الرحمن الريح الالتقاء به، فذهبت إلي الاستاذ محمد يوسف موسى في مكتبه ووجدت معه الاستاذ مصطفي عوض الله بشارة وقد أتى بتعقيب على إثر مادة كتبها موسى مهاجما ود الريح كونه قد إبتذل أعماله في ملابسات أعمال قدمها في ايامه الاخيرة ورفضت لجنة النصوص إجازتها حفاظا على تاريخه. وحاولت أن أعثر على عنوان منزله، فدلني الاستاذ محمد يوسف موسي علي “خريطة طريق” معقدة نحو أمبدة التي رحل إليها من حي العرب، ووجدتني إستعين بما كتبه الباحث النحرير في أمور الغناء الدكتور أحمد طراوة والذي قال “..خرج عبد الرحمن الريح من منزل الايجار بسبب العوز و المسغبة، و مات غريبا وحيدا فى موقع خلفى نائى بمدينة امبدة في العام 1994.. بينما ظلت جحافل التتر و الاغنياء الجدد من الاغبياء مجروحى العقل و الوجدان تتطاول في البنيان، و تتملك المنازل و النساء و تستمتع في برود اعصاب تام داخل السيارات المكندشة باغانيه الفريدة التى قل ان يجود بمثلها الزمان..”
لقد ضليت في تعاريج أمبده ولم إستطع الوصول لشاعرنا لمحاورته وضاع الأمس مني. ولكن فلتكن مناسبة هذا المقال فرصة لدعوة الباحثين المتخصصين في أمور الغناء والموسيقى الاهتمام بإنتاجه وتصنيفه ودراسته بشكل واف، خصوصا وأن الاستاذ عبدالرحمن الريح كان كثيف الانتاج بالمقارنة مع أبناء جيله، الشعراء والملحنين منهم، وظل راهبا فنيا له هيبته وإحترامه لدى من عاصروه من الشعراء والفنانين. فضلا عن ذلك فإن ود الريح ربما إحتاج كتابا بحاله يحكي عن سيرته الذاتية ويضم المئات من القصائد و”نوتات” الاغاني التي منحها للفنانين وإشتهروا بها وما إستقامت وضعيتهم الاجتماعية والمادية إلا بها، وهو الذي وجد نفسه في قارعة الطريق لمجرد عجزه عن سداد “حق الايجار” كما حدثنا الباحث طراوة، ولعل هذا الاجراء الذي يؤسف له كثيرا يطرح سؤالا عن دور النجوم الذين صنعهم في التخفيف عن محنته آنذاك، وأذكر أنه في الايام الاخيرة قاسى آلام المرض دون أن يهتم به أصدقاؤه من الفنانين أو حتي المؤسسات الفنية والادبية الراعية للابداع.
ولقد رحل ود الريح وفي حلقه غصة تجاه هذا الجحود الذي إمتازت به الساحة الابداعية والمؤسسات الثقافية معا، حيث فيهما يعانى المبدعون في أخريات ايامهم دون أن يجدوا الوفاء الذي يتوقعونه. والواقع أن ود الريح ليس هو الوحيد الذي واجه هذه الظروف الصعبة، إذ أن الكثير من المبدعين الذين أثروا الوجدان السوداني عانوا الاهمال حتى من الذين بنوا الأمجاد علي أكتافهم والامثلة كثيرة ويعجز هذا الحيز عن حصرها.
ومن الذكريات المتعلقة بالراحل ود الريح والتي لا أنساها ما حييت، أنني وجدت نفسي داخل الاذاعة السودانية في بداية التسعينات
وما لبثت أن دلفت نحو صالة البروفات بقسم الموسيقي وكان يشرف عليه آنذاك الاستاذ العاقب محمد حسن أو برعي محمد دفع الله، لا أتذكر بالتحديد، وكلما تقاصرت مسافتي نحو الصالة كانت هناك موسيقي قوية حية تخترق أعصابي وشيئا فشيئا تميزتها وحينما دان إقترابي أكثر إلي الصالة رأيت الفنان التاج مصطفي يحمل عودا وبجواره الموسيقار يوسف الدقيل في مقدمة الجوقة الموسيقية التي كانت تتكون من أكثر من عشرين عازفا يحاولون إتقان أغنية “الملهمة” التي كتبها ولحنها عبد الرحمن الريح ويسعون لإعادة تسجيلها مرة أخري ببعض الاضافات الموسيقية. وللحق تجمع عدد من الفنانين الذين تصادف وجودهم حينئذ في داخل الصالة وراحوا يتأملون موسيقي هذه الاغنية وآداء التاج مصطفى بصوته الساحر الذي صعد بها إلي الذراري. ولقد ألفيتني قد إستغرقت بكل حواسي لحضور كامل بروفة الأغنية التي دامت أكثر من ساعة.
ختاما أعتقد أن أغنية الملهمة التي وصفها الاستاذ معاوية حسن يسن عاليه بأنها أحدثت إنقلابا في الغناء السوداني لتعدد كوبليهاتها الرائعة فيها ولإحتوائها علي ميلودية سودانية متفردة وغنية بالابداع، يمكن أن تكون بئرا للامتاح بالنسبة للملحنيين السودانيين في كل العصور ولا أظن أن الذين فاتهم أن يستمعوا ويتأملوا التأليفين الشعري والموسيقي يمكن أن يضيفوا جديدا في مجرى الغناء السوداني والذي هو مثل نهر النيل، تتجدد فيه الأمواه ولكن المجرى واحد.
وبعيدا عن مسائل تصنيف الابداع الغنائي إلي كلاسيكي وحداثي، فإن السؤال المطروح هو هل إستطاع الملحنون الشباب
الحفاظ علي “الإبداعية العالية” في نسج عناصر الاغنية أم أن الأمر أصبح بالنسبة لهم إستسهال العملية التلحينية كيفما تكون.
الاستاذ عبد الرحمن الريح وأبناء جيله كانوا يهضمون الموروث الغنائي ثم يبنون عليه ولهذا لا تزال أعمالهم هي الاقوى، خصوصا إذا أدركنا أن غالب الجيل الحالي قد عاد في العقدين الاخيرين لترديد الاغاني القديمة في ظل عدم قدرة الحديثة منها في نزع الاعتراف بجودتها إلا القليل، والقليل جدا


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب