خبير يستهجن هجمات المسلحين على المزارعين بدارفور

الخرطوم: اليوم التالي
مع ختام موسم الخريف وبداية موسم الحصاد الذي يبشر بإنتاج وفير يستعد المزارعون في معظم ولايات السودان للموسم الزراعي الشتوي الذي بدأ فعلياً و يتوقع له أيضا النجاح والإنتاج الكبير، ويرى الخبراء أن نجاح موسم الأمطار هذا العام طمأن المواطنين وأزال كثيراً من المخاوف حول احتمالية تأثير البلاد بالفجوة الغذائية العالمية المتوقعة حدوثها .
واستهجن الخبير والمحلل السياسي جاد الله الخير – في تصريح صحفي – الهجمات التي يقوم بها المسلحون لاستهداف الموسم الزراعي وتخويف المزارعين من ممارسة أنشطتهم بولايات دارفور المختلفة، مؤكداً قدرة الدولة وأجهزتها على حسم هؤلاء المتفلتين ووضع حد لتحركاتهم وأنشطتهم المريبة.
وأضاف الخير.. هذا الموسم يبشر بإنتاج كبير، وذلك بفضل انتظام الأمطار وقيام المزارعين بالتحضير المبكر للعملية الزراعية، وتوقع الخير أن يحقق هذا الموسم إنتاجاً وفيراً ينعكس إيجاباً على حياة المواطنين واستقرارهم بكافة أرجاء الإقليم.
واعتبر الخير الهجمات بمثابة إنذار مبكر لأجهزة الدولة، بأن تقوم بتكثيف جهودها لملاحقة هؤلاء المتفلتين حتى لايفسدوا على الناس أمنهم ومعاهم، مبيناً أن استهداف المسلحين لمساحات زراعية شاسعة في مناطق دارفور القصد منه خلق حالة من عدم الاستقرار وسط المواطنين وتعطيل عملية الإنتاج، داعياً الأجهزة النظامية أن تضطلع بكافة مسؤولياتها للقبض على هؤلاء المجرمين وتقديمهم لمؤسسات العدالة.
وثمن الخبير الخير المجهودات الكبيرة التي قامت بها قوات الدعم السريع في تأمين الموسم الزراعي خلال الأعوام الماضية، مبيناً أن تلك الجهود كان لها أبلغ الأثر على استقرار المواطنين وتحسين معاشهم، مؤكداً على ضرورة بذل المزيد من الجهد لطمأنة المواطنين بالبقاء فيها وممارسة حياتهم بشكل طبيعي.