استئناف التعامل المصرفيّ بين الخرطوم ونيروبي

نيروبي : اليوم التالي

أكد سفير السودان بكينيا، كمال جبارة محمد صالح، أن زيارة نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو، إلى نيروبي، أسهمت بشكل كبير، في دفع العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلاً عن التنسيق في القضايا الإقليمية والدولية.

وقال السفير، في تصريحات صحفية اليوم “الثلاثاء”، إن لقاء الرئيس الكيني، بنائب رئيس مجلس السيادة، تناول العلاقات الثنائية، إلى جانب ملفات الإيقاد، مشيراً إلى اتفاق الطرفين، على أهمية التنسيق بين البلدين بشأن قضية جنوب السودان.

وأشار إلى أن دقلو في اجتماع بنائب الرئيس الكيني، ناقش عدداً من الموضوعات، من بينها القضايا الاقتصادية والتجارية بين البلدين، إلى جانب التنسيق حول بعض الموضوعات المرتبطة بمنظّمة الإيقاد، ودور المنظمة في المساهمة في تحقيق الاستقرار بجنوب السودان.

وأكّد أن الزيارة فتحت أبواباً كبيرة للتعاون بين البلدين، وذلك بمناقشة تفاصيل استئناف العلاقات المصرفية بين الدولتين، مشيراً إلى توجيه نائب رئيس مجلس السيادة، بالتنسيق مع وزارة الخارجية الكينية، لبدء التعامل المباشر بين البنوك السودانية والكينية،
و أشار أنه في الجانب المقابل، وجّه نائب رئيس كينيا، وزارتي الخارجية والجهات المعنية، بالإسراع في استئناف العلاقات المصرفية، لتسهيل حركة التجارة والاستثمار.