جهود لاحتواء حمّى الضنك بالخرطوم

الخرطوم _ اليوم التالي

كشفت وزارة الصحة بولاية الخرطوم عن جهود لاحتواء إنتشار حمّى الضنك.

وأثنى والي الخرطوم أحمد عثمان حمزة على دعم وزارة الصحة الاتحادية لجهود الولاية والعمل المشترك في التصدي لحمى الضنك.

وأعلن الوالي عن تعزيز تلك الجهود بمزيد من الدعم واستنفار المنظمات للعمل مع فرق التفتيش الميداني وعمل معالجات عاجلة لسدّ النقص في عمال الرّش وتوفير الدعم المطلوب لمكافحة البعوض في فصل الشتاء.

وكان مدير عام وزارة الصحة قدّم تقارير مفصّلة عن مجهودات المكافحة في الاجتماع الذي دعا له والي الخرطوم بحضور رئيس اللجنة العليا للطوارئ الصحية بالولاية أمين عام الحكومة عبد المنعم الماحي والرئيس المناوب دكتور بشرى حامد.

وأوضح تقرير الصحة عن تنفيذ حملات مكثفة استهدفت محليتي أمبدّة و كَرَرِي تمثّلت في الدفع بعدد مائة عاملا للتفتيش المنزلي بأُمبدّة و”75″ لمحلية كرري وتمّ حتى الآن تفتيش أكثر من ألفي منزل في أمبدة وشمل التفتيش الصهاريج والأزيار والمكيِّفات والبراميل وصاحَب ذلك الرشّ الضّبابي بالمبيدات عبر “50 “فريق عمل في أمبدة و”40″ فريق في كرري ، ورش كل المناطق الموبوءة بمحاربة البعوض الناقل في الطور المائي داخل المنازل.

في الأثناء تجري أعمال واسعة لإزالة المخالفات وتفتيش المؤسسات والدفع بفرق للمسح الحشري في كل المحليات.

وفيما يتعلق بعلاج المصابين تم تجهيز مستشفى أمدرمان ومستشفى المناطق الحارة لاستقبال حالات الإصابة غير أن جملة الحالات المنوّمة في المستشفيات الآن” 3″ حالات فقط منها حالة واحدة خرجت من المستشفى كذلك تم تأهيل مستشفى المناطق الحارة بدعم من منظمة الصحة العالمية وتوفير علاجات وأدوية وأجهزة فحص سريع تستطيع الحصول النتيجة خلال “20” دقيقة فقط.

علاوة على ذلك تقوم كوادر الصحة بزيارات مكثّفة للمستشفيات لاكتشاف الحالات بينما ينعقد اجتماع يومي مع وزارة الصحة الاتحادية لمناقشة الوضع الوبائي .

وأمّن الاجتماع على أهمية تكثيف العمل الإرشادي وتوجيه رسائل للمواطنين بأهمية التجفيف المنزلي وإخلاء المنازل من كافة أشكال تخزين المياه باعتبارها توفر بيئة صالحة لتوالد البعوض.


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب