المالية تتعثر في سداد و إصدار شهادات “شهامة”

الخرطوم _ هنادي الهادي

كشف مستثمرون وعملاء عن عجز وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي عن إصدار شهادات جديدة للمشاركة الحكومية ” شهامة” للعام الحالي .

وأكدوا أن المالية لم تعلن عن إصدارة يناير حتى الآن والتي كان من المقرر إصدارها في مطلع فبراير الماضي، إلى جانب إخفاقها في سداد أرباح العملاء في المواعيد المحددة، ووصف عدد من العملاء والمستثمرون مصير شهادات المشاركة الحكومية ( شهامة) بالمجهول والضبابي والغامض.

وقال الأمين العام للغرف الصناعية السابق، عبد الرحمن عباس في تصريحات صحفية “الأربعاء” ، بأن الغموض يكتنف الاستثمار في شهادات المشاركة الحكومية ” شهامة” ، وتخوف من عجز وزارة المالية عن سداد الأرباح في المواعيد المحددة مما يجعل مواصلة الاستثمار فيها مخاطرة .

وأضاف ” غالبية المستثمرين من النساء الأرامل والأيتام وأصحاب ميراث اتخذوا “شهامة” مصدر رزق لهم” على حد تعبيره، وأكد أن عدم الالتزام بالسداد يؤدي إلى العزوف من الاستثمار فيها، وتابع ” وزير المالية يأخذ الضرائب والرسوم بالقوة النظامية، ويرفض سداد أموال الناس فمن سيحاسبه؟ ”

وأكد عباس أن اللجنة التي كونها وزير المالية للنظر في ” شهامة” لم تضف أو تعالج أي مشكلة بل ذهب إلى أنها لم تجتمع للنظر أو التقييم ، ومضى بالقول ” تحمل في دواخلها بذرة فنائها” على حد قوله .

وتفيد متابعات “اليوم التالي” أن وزارة المالية لم تصدر شهادات للربع الثالث والرابع من العام المنصرم بجانب أنها تأخرت في دفع استحقاقات المستثمرين في الشهادات ما افقدت الثقة في المستثمرين.

وكان وزير المالية والتخطيط الاقتصادي د. جبريل إبراهيم أصدر قرارا في نهاية العام المنصرم بتشكيل لجنة لتغطية أصل والتزامات شهادة المشاركة الحكومية “شهامة”و مراجعة أصل والتزاماتها بجانب تقديم دراسة لتغطية الأصل، والالتزامات خلال “45” يوما قابلة للتمديد على ألا تتجاوز في مجملها ثلاثة أشهر.