تحذير..توقّعات لفيضان النيل ونهر عطبرة

الخرطوم: اليوم التالي
أكدت لجنة الفيضان في بيانها اليومي أن الخرطوم وعطبرة بلغتا مستوى الفيضان، ونوهت إلى أن منسوب النيل الأزرق سجل عند الحدود السودانية الإثيوبية 557 مليون متر مكعب (أقل من العام الماضي بـ60 مليون متر مكعب).
وبحسب اللجنة سجل منسوب نهر عطبرة 482 مليون متر مكعب أعلى من العام الماضي بـ 282 مليون متر مكعب، بينما سجل منسوب النيل الأبيص 160 مليون متر مكعب في اليوم.
ونبهت اللجنة في تقريرها اليومي المواطنين القاطنين على ضفاف النيل الرئيس ونهر عطبرة اتخاذ الحيطة والحذر للحفاظ على أرواحهم وممتلكاتهم.
أكد البيان ارتفاع اليوم التصريف خلف سد الروصيرص إلى 443 مليون متر مكعب مقابل 438 مليون متر مكعب ليوم أمس، وارتفع التصريف خلف سد سنار إلى 471 مليون متر مكعب مقابل 470 مليون متر مكعب ليوم أمس، بينما انخفض التصريف في سد عطبرة وستيت إلى 467 مليون متر مكعب مقابل 587 مليون متر مكعب ليوم أمس، وارتفع التصريف في خشم القربة إلى 480 مليون متر مكعب مقابل 366 مليون متر مكعب ليوم أمس وارتفع التصريف في مروي إلى 758 مقابل 748 مليون متر مكعب ليوم أمس.
وأوضح التقرير فيما يتعلق بالتنبؤ بمستويات المياه في القطاع أن عطبرة – مروي – دنقلا والقطاع خشم القربة – عطبرة شهدوا ارتفاعاً ملحوظاً، بينما القطاع الخرطوم – عطبرة شهد استقراراً والقطاع جبل أولياء – الخرطوم شهدا ارتفاعاً، أما بالنسبة للقطاعات على النيل الأزرق فتشهد استقراراً يقترب من مناسيب الفيضان.
كما وجهت اللجنة أن التصريف خلف خزان الروصيرص لا يتجاوز الـ500 مليون متر مكعب في اليوم لتخفيف حدة الفيضان.


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب