تقرير يكشف تعطل (758) منشأة صناعية، وتوقف (54) مصنعاً للدواء في السودان

الخرطوم-حنان عيسى

كشف تقرير اطلعت عليه اليوم التالي، عن الوضع الراهن لمصانع الأدوية في السودان والموقف الحالي للمنشآت الصناعية القائمة بولاية الخرطوم.

وكشف التقرير عن تعطل (758) ألف منشأة بنسبه 26% من جمله عدد المنشآت الصناعية البالغة (3100) منشأة، فيما بلغ عدد المصانع العاملة (2352 )، بنسبه 74%.

وأكد التقرير توقف (54) مصنعاً من جملة مصانع الأدوية العاملة في السودان والبالغة (84) مصنعاً، وأوضح التقرير أن عدد المصانع العاملة فعلياً (30) مصنعاً، وأشار إلى أن معظم هذه المصانع إما أنها غير مشيدة أو تحت التشيد، رغم تكملة إجراءاتها.

وأوضح التقرير أن عدد مصانع الزيوت النباتيه في السودان تبلغ في جملتها (79) مصنعاً، العاملة منها (38) مصنعاً والمتوقفة ( 25 ) مصنعاً، وتحت التشييد (16) مصنعاً، وذلك حسب التقرير الختامي لبيانات الحصر الميداني لقطاع الزيوت 2016 والسجلات الصناعية للإدارة العامة للصناعة، للعام 2022.

وأشار التقرير إلى وجود تسعة مناطق صناعية موزعة جغرافياً على مستوى الولاية بمساحة كلية (66،21،585)، كما تضم (126,24) مصنعاً حسب المخطط المشيد منها حوالي 83% تحت التشييد، 6% خالية، 5% مسورة.

وحسب تصنيف الملكية، فإن 88% منها مملوكة لرأس مال وطني و5٪ لرأس مال أجنبي، و2٪ مشاركه بين القطاع الوطني والأجنبي.

وقال التقرير إن هذه المناطق تفتقد إلى الخدمات المتكاملة من كهرباء ومياه وصرف صحي وطرق، مما أدى إلى ارتفاع تكاليف التشغيل والاستثمار، مما أثر على جذب المستثمرين.

وعزا التقرير أسباب توقف المنشآت الصناعية إلى ضعف قوانين الاستثمار أو عدم تطبيقها، وضعف البنى التحتية وارتفاع تكاليف الإنتاج وزيادة الضرائب والرسوم بمسميات مختلفة، وقله التمويل وارتفاع تكلفته، إلى جانب عدم إيجاد أسواق جديدة للمنتج، واختلاف الشركاء أو أيلولة ملكية بعض المشروعات الصناعية للورثه، مما أدى إلى توقفها، فضلاً عن الإدارة الضعيفة غير المؤهلة، وكذلك انحصار تمويل البنوك بالتمويل الأصغر الآجل فقط.


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب