وزير الزّراعة السودانيّ يدعو لإنتاج تقانات لزيادة الانتاجية

الخرطوم : اليوم التالي
أكد وزير الزراعة السودانيّ أبو بكر عمر البُشرى أهميّة البحوث في تطوير وتنمية الزراعة بالسودان.
وقال الوزير في الورشة التدريبية للباحثين الزراعييّن اليوم “الأحد” ،بمركز بُحوث التقانة والسّلامة الحيَويّة بضاحية شَمْبات ،قال إنّ أهميّة البحوث تكمن في إصدار تقانات جديدة تسهم في رفع الانتاج بجودة عالية .
وطالب الباحثين بالعمل على إنتاج بذور مقاوِمة للأوبئة والآفات والسُّموم مواكبة للتغييرات المناخية .
وقال الوزير إنّ انتاج الفدّان للزراعة المطريّة في السّودان ضعيف ومتدنٍّ للغاية، وأشار إلى أنّ الزّراعة المطريّة رغم المساحات الكبيرة التى تغطِّيها إلاّ أنّ انتاج الفدان الواحد جَوَّالين أو ثلاثة ، وزاد “الآن المشكلة ليست في كِبر المساحات المزروعة وإنّما في كيفية رفع انتاجية الفدان” على حَدِّ قوله .
ودعا الوزيرُ الباحثين بالمركز لإدخال تقانات جديدة بمواصفات عالية تواجه تحدِّيات التغييرات المناخيّة للإسهام في رفع الانتاجيّة بجودة عالية فضلا عن إعداد الباحثين الذين يُمثِّلون رأس الرُّمح في تطوير الزراعة وقال نحن مطمئنّون لمستقبل الزراعة بالسودان طالما أن هناك خبراء وعلماء وباحثين قادرين على إحداث النقلة النّوعيّة في الزّراعة من خلال انتاج بذور بمواصفات عالية متطوّرة.
من جانبه قال بروفيسور عبدالمنعم طه مدير هيئة البحوث الزراعية إن المركز يرتكز على خمسة معامل حديثة متعدّدة التخصصات، متكاملة الأدوار بجانب أنه يتمتّع بكوادر بشريّة هائلة ، وأضاف إنّ وجود عدد من المعامل البحثية بتخصّصات مختلفة في مبنى واحد يُعطي نتائج سريعة في زمن وجيز، وقال عبدالمنعم إننا نعوّل كثيراً في مراكز البحوث لأجل تطوير المحاصيل والخضر والفاكهة والبساتين وإحداث التنمية الزراعيّة المطلوبة لتحقيق الأمن الغذائيّ ومحاربة الفقر وزيادة الصادرات، مشيداً بالمركز وماقدّمة خلال السنوات الثلاث الماضية في إحداث جودة في البحوث الزراعية.
في السياق قال مدير المركز د. طلال سيد عبد الحميد إن الورشة التدريبية يشارك فيها عدد من الباحثين من المحطات البحثية بالولايات ،مشيرا إلى أن الورشة تأتى ضمن المشروع الوطني للوكالة الدّولية للطاقة الذّريّة بهدف استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية وتحقيق التنمية المستدامة .
وقال إن المركز يهدف الى رفع التوعية وجودة المحاصيل لمضاعفة الانتاج والانتاجية ،مبينا أن الورشة تستمر من اليوم وتختتم يوم التاسع والعشرين من الشهر الحالي .

يشار إلى أن الوزير وقف على نشاط المركز وافتتح المعامل البحثية وتلقّى تنويراً عن عمل المركز من قِبل الباحثين الزراعيّين.


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب