استعدادات حكومية لإنجاح الموسم الزراعي بالسودان

الخرطوم: اليوم التالي
شرعت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي في استكمال التوافق بين وزارات “الزراعة، والري والموارد المائية، وإدارات المشاريع “حول الاستعدادات المطلوبة لإنجاح الموسم الزراعي الجديد .
وقال وكيل التخطيط الاقتصادي محمد بشار في تصريح صحافي محدود اليوم “الخميس”إنّ الاستعدادات شملت تحديد رسوم خدمات مياه الري للموسم الجديد لتساعد في تجويد وتحسين مستوى الخدمات التي تقدمها وزارة الري للهيئات والمشروعات الزراعية القومية المروية في الجزيرة والرهد وحلفا بجانب القاش ودلتا طوكر ، تفادياً للمعوقات التي قد تضعف الانتاج وتسهم في تدنّي الانتاجية.
وبرّر بشّار تعديل رسوم خدمات مياه الري بأنه يأتي في سياق الاجراءات والتحسينات اللازمة لمواكبة المتغيرات ومقابلة كلفة الخدمة التي يتم تقديمها سنوياً في إطار التحضيرات للموسم الزراعي بتحسين العمليات التشغيلية وأهمها فتح قنوات الري وإزالة الإطماء لضمان انسياب المياه الكافية للري .
وقال الوكيل إن رسوم خدمات مياه الري التي يتم تحديدها سنوياً وفقاً لمستجدّات الواقع الاقتصادي يتمّ توظيفها بالكامل عبر وزارة الري لتنفيذ العمليات التشغيلية لصالح المزارع وضمان عدم تناقص المساحات المستهدَفة بالزراعة خلال الموسم.
وأشار إلى أن تعديل رسوم خدمات مياه الري للزراعة يتم بالتنسيق بين وزارات : المالية والزراعة والري وإدارات المشاريع .
يشار إلى أن وكيل التخطيط استمع في لقاء خاص لممثلي المزارعين ووعد بدعم جهودهم لإنجاح الموسم الزراعي.