الصحة بشمال دارفور تكشف عن انتشار (5) أمراض وبائية

الفاشر: اليوم التالي
كشفت وزارة الصحة بولاية شمال دارفور عن ظهور حالة جديدة مؤكدة من وباء جدري القرود وفدت من منطقة جابر التي تبعد مسافة (60) كيلو متراً جنوب غرب كتم التي ظهرت بها الحالة الأولى، وأوضحت أنه بهذه الإصابة الجديدة سجلت الولاية حالتين بجدري القرود.
وأكد المدير العام لوزارة الصحة بالولاية دكتور محمد إدريس دليل وجود خمسة أمراض وبائية في بعض مناطق الولاية تمثلت في جدري القرود والملاريا وحمى الضنك، والتهاب الكبد الفيروسي النمط (E) وفيروس كورونا، وأشار دليل خلال حديثه في المؤتمر الصحفي الذي عقدته الوزارة أمس حول الراهن الصحي بالولاية بحضور أعضاء الغرفة الفنية للطوارئ الصحية، وممثل قسم الترصد والاستجابة بإدارة طوارئ الصحة الاتحادية إلى تزايد حالات الإصابة بمرض الملاريا حيث بلغت عددها (7) آلاف و(356) حالة إصابة بناءً على التقارير الواردة من إدارة الطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة للوضع الصحي خلال الأسبوع الحالي، ونوه إلى أن معدلات الإصابة بالملاريا قد تعدت عتبة الوباء.
ولفت دليل إلى وجود ست حالات إصابة فيروس كورونا بجانب ثلاث حالات إصابة بالتهاب الكبد الوبائي النمط (E)، وثلاث حالات إصابة بحمى الضنك.
وقال إن وزارته أعدت خطة محكمة للتحسب والاستعداد لمجابهة الطوارئ الصحية ورفعتها لوزارة الصحة الاتحادية وحكومة الولاية والشركاء من المنظمات.
وأقر دليل بعدم وجود أي دعم واضح من قبل وزارة الصحة الاتحادية للتدخل لمجابهة الأمراض الوبائية، بجانب ضعف التمويل من الولاية.
وكشف أن وزارته تلقت من وزارة المالية بالولاية مبلغ خمسمائة ألف جنيه من جملة مبلغ (25) مليون جنيه الذي تم التصديق به من قبل حكومة الولاية للاستعدادات للطوارئ الصحية، ونوه إلى أن الوزارة ظلت تعتمد على المنظمات الطوعية والوطنية في تنفيذ أنشطتها.


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب