اجتماع مشترك لتعزيز الاستعداد لمواجهة الإيبولا في السودان

اليوم التالي – الخرطوم

عُقد امس بوزارة الصحة الاتحادية اجتماع مشترك بين الإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة ووفد من منظمة الصحة العالمية – مكتب إقليم الشرق الأوسط ومكتب المنظمة بالسودان، لمناقشة الوضع الصحي في البلاد والتركيز على خطة الاستعداد لمواجهة مرض الإيبولا، مع التأكيد أن السودان لم يسجل أي حالة اشتباه حتى الآن.استعرضت الإدارة العامة للطوارئ الصحية محاور خطة الاستعداد، مع تحديد الفجوات وأولويات التنفيذ، إضافة إلى الدعوة للإسراع في تمويل الخطة.

كما تمت الإشارة إلى ما نُفذ من الإجراءات الاستباقية، مثل تفعيل اللجنة الفنية للحميات النزفية، إعداد وإجازة الخطة القومية، تدريب الكوادر الصحية في نقاط الدخول، إعداد البروتوكول العلاجي وتوزيعه على الولايات، وتصميم الرسائل الصحية وإرسالها لعدد من المناطق.

من جانبه، أوضح الدكتور توماس مولت مدير وحدة الترصد المرضي والسيطرة على الأوبئة بمنظمة الصحة العالمية – إقليم الشرق الأوسط، أن الهدف من الزيارة هو تقييم مستوى الاستعداد بالسودان، حيث قام الوفد بزيارة مكتب الحجر الصحي بمطار بورتسودان، مراكز العزل في بورتسودان والخرطوم، والمعمل القومي للصحة العامة (استاك) للوقوف على جاهزيته.

خلص الاجتماع إلى ضرورة تقوية نظام الترصد المرضي في نقاط الدخول والمجتمع، تعزيز التنسيق مع المنظمات الدولية ووكالات الأمم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني، تدريب الكوادر الطبية والصحية، رفع الوعي المجتمعي عبر قنوات الاتصال المختلفة، ومتابعة الوضع العالمي للمرض مع التركيز على إجراءات الوقاية في السودان.