خبير يدعو للمحافظة على التعافي بغرب دارفور

الخرطوم: اليوم التالي
التعافي الذي تحقق بولاية غرب دارفور بفضل جهود النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو، من القضايا المهمة والأساسية للاستقرار بالمنطقة تتطلب الاستدامة وجعلها واقعاً معاشاً بين الناس.
ويؤكد الخبراء أن بذل مزيد من الجهود لرتق النسيج الاجتماعي من خلال التوعية الإعلامية والنشر الإيجابي الهادف والبناء، بعيداً عن خطاب الكراهية، سيعزر من استدامة التعافي والمحافظة عليه.
وفي هذا الصدد فقد قامت شعبة الإعلام بقوات الدعم السريع قطاع غرب دارفور بالتعاون مع صحيفة المستديرة الإلكترونية بتنظيم دورة تدريبية بقاعة السلطان برقو باستاد الجنينة للإعلاميين بعنوان: “تنمية وتطوير مهارات الكادر الإعلامي”، استهدفت عدد “22” من الإعلاميين الشباب بالولاية، لرفع الوعي بأهمية السلم المجتمعي بين مختلف المكونات القبلية ونبذ الخلافات وبث الوعي بشأن قضايا التنمية والاستقرار وكيفية عودة الحياة لطبيعتها.
وقال المحلل السياسي الضي سليمان الزين الخبير في شؤون الحكم المحلي، إن الاستقرار الكبير الذي تشهده ولاية غرب دارفور وهو بفضل جهود السيد نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي؛ القائد الاعلى لقوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو حميدتي؛ حيث تم عقد جملة من المصالحات بين المكونات القبلية في ولاية غرب دارفور، وترتب على إثر ذلك أن توقفت العدائيات بين مكونات الولاية.
وأكد اهتمام قيادة الدعم السريع بالدور الذي يضطلع به الإعلاميون وخاصة الشباب في ظل تجاذبات وتقاطعات الفضاء الإسفيري بهدف تطوير مهاراتهم؛ والتعاون لتسخير إمكانياتهم في تبصير المجتمع بأهمية السلام المجتمعي والتعايش السلمي.
وأشار الزين إلى أهمية الاهتمام بعملية التدريب ورفع القدرات بالنسبة للمشتغلين بحقل الإعلام وذلك للمساعدة في استدامة عملية التعافي بدارفور، مبيناً أن الفضاء الإسفيري يعج بالعديد من المشكلات والأزمات، حيث يتم توظيف الإشاعات والتضليل التشويش على استقرار المجتمعات والشعوب.
ويتفق الخبراء على أنّ جهود نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو حميدتي في توقيع السلام وعقد المصالحات بين القبائل أدت إلى الأمن والاستقرار في ولاية غرب دارفور، الأمر الذي مهد لعودة النازحين، واستقرار الموسم الزراعي، وأنه بفضل التعافي كان الموسم الزراعي ناجحاً جداً مما يتطلب أيضاً مواصلة الدعم السريع حراسة موسم الحصاد.