صفحة المشهد الثقافي.. يحررها: محمد إسماعيل

بعد آخر
. محمد اسماعيل
صحافة الحلول
قدم الصحفي المصري عمرو خفاجى من ضمن جائزة محجوب محمد صالح بقاعة الشارقة بجامعة الخرطوم، جلسة نقاش
حول (صحافة الحلول ) حضرها عدد كبير من الإعلاميين، وعرف عمرو صحافة الحلول بأنها هي صحافة تختلف عن الصحافة التقليدية، إذ لاتكتفي بتقديم المشكلة بصورة مجردة ومحايدة في القضايا الاجتماعية والقصص الصحفية، ولكن تتبعها دائمًا بمشاركة القراء والتفاعل معهم لوضع الحلول، وضرب الأمثلة التي تساعد على الحد منها، وإثباتها بأدلة موثوقة..
.و أثار انتشار الدراسات الإعلامية التي تتوقع ازدهاراً لمفهوم (صحافة الحلول) تبايناً وتساؤلات بين خبراء الإعلام، حول تبني مفهوم (صحافة الحلول) في صناعة القصص الصحافية، وهذا في ظل تقارير تشير إلى (ابتعاد الجمهور عن الأخبار السلبية). وبينما تنتشر (صحافة الحلول) على مستوى العالم، فإنها حسب بعض الخبراء، (ما زالت تخطو خطواتها الأولى عربياً.)وفق تقرير نشرته مجلة Elle الفرنسية، إلى رسم الابتسامة على شفتي القارئ، وهو يقرأ الخبر بدل تعكير يومه. وتشير دراسات حديثة إلى أن الأخبار التي تتضمن حلولاً وبدائل هي التي تحصد اليوم مشاهدات أكثر، وليس تلك العناوين الكبيرة التي تدق ناقوس الخطر، مثل التغير المناخي، وعدم كفاءة الرئيس اوأزمة المهاجرين وصعود الفكر المتطرف، لذلك يبدو أن الصحافة التي تقدم الحلول، هي الأمل بالنسبة لهذه المهنة التي تعيش اليوم أزمة حقيقية. تناولت وقائع الندوة مداخلات قيمة ارتقت بعنوانها فجاءت كأهم الندوات الصحفية؛ نسبة لموضوعها الحيوي والذي شغل وما يزال؛ أذهان جموع الصحفيين والمشتغلين بالإعلام على المستوى المحلي والدولي.

***

وجوه حاضرة

معرض تشكيلى لعمر خليل..

أقام الفنان التشكيلي عمر خليل؛ معرضاً للفن التشكيلي، اشتمل على عدد من اللوحات الجديدة، بالإضافة لأخرى تم عرضها في معارض سابقة، وذلك بمركز أمدرمان الثقافي، في يوم السبت الموافق ٨ أكتوبر ٢٠٢٢، عند الساعة الرابعة مساء. عمر خليل فنان تشكيلي، وأستاذ مادة الفنون في عدد من المدارس الثانوية، وأقام من قبل مجموعة من المعارض الجماعية والفردية داخل وخارج السودان.

***

المشهد الثقافى ..
عقد شراكة بين دار نرتقي السودانية للنشر ودار أطبع السعودية ..
اليوم التالى :
وقعت الأستاذة إسراء الريس؛ المدير العام لدار نرتقي للنشر والتوزيع، عقد شراكة مع منصة أطبع السعودية كأول تعاون لدار سودانية مع المنصة .
الجدير بالذكر أن اطبع هي أكبر منصة للطباعة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، وهي نافذة تسهل للقارئ الوصول لمقدمي خدمة الطباعة حول المملكة، باختلاف خدمات التوصيل المقدمة منهم بالاستلام المجاني أو التوصيل السريع أو الشحن لجميع مدن المملكة ودول الخليج. كما تصل خدماتها من مقدمي الخدمة داخل المدينة خلال 24 ساعة، ولجميع مدن المملكة بالشحن خلال 3إلى4 أيام…..
الخميس القادم إعلان جائزة الطيب صالح للإبداع الروائي..
اليوم التالى :
أعلنت اللجنة العلمية لجائزة الطيب صالح للإبداع الروائي بمركز عبد الكريم ميرغني الثقافي، أن الخميس الموافق ٢٠ أكتوبر الجاري اليوم المحدد لانعقاد المؤتمر الصحفي للإعلان عن نتيجة جائزة الطيب صالح للإبداع الروائي، بمقر المركز بأمدرمان محطة الدومة. ويسبق الإعلان؛ عقد المؤتمر العلمي (الرواية السودانية) يومي الأربعاء والخميس الموافقين ١٩ و٢٠ أكتوبر الجاري، ويشتمل المؤتمر على ثلاثة محاور، الأول نظري والثاني تطبيقي، حيث تطرح الورقة التأسيسية للمحور الأول؛ التنوع الثقافي في السودان (تاريخه، حاضره، ومستقبله). ويطرح المحور التطبيقي، خمس أوراق: – تمثلات التنوع الثقافي في الرواية السودانية – جدل الهوية في الرواية السوداتية – المكان الروائي وانساقه الثقافية – اللغة الروائية في ضوء التنوع الثقافي والإثني – الوحدة الوطنية وأبعادها في متخيل الروائي السوداني. فيما يشتمل المحور الثالث على شهادة روائي، وتكريم شخصية المؤتمر، الروائي محمد الحسن سعيد .

***

 

الفرنسية انى ايرنو تفوز بجائزة نوبل هذا العام
…فازت الكاتبة الفرنسية آني إيرنو – الخميس – بجائزة نوبل للآداب، التي تمنحها كل عام أكاديمية نوبل السويدية. وتم كشف اسم الفائزة عند منتصف النهار بالعاصمة ستوكهولم. وعللت لجنة نوبل اختيارها إرنو، البالغة 82 عاماً، بما أظهرته من “شجاعة وبراعة” في “اكتشاف الجذور والبُعد والقيود الجماعية للذاكرة الشخصية..

***

الخرطوم
تختتم ملتقاها النقدي بذات جمال الافتتاح
أسماء شابة، ومشاركة من أرض الرافدين
اليوم التالى :
بعد يوم أول محتشدٍ بالأوراق العلمية، والنقاشات النقدية؛ تدافع جمهور ملتقى الخرطوم لنقد الشعر السوداني لقاعة الشارقة – جامعة الخرطوم حبًا للشعر ونقده.
الجلسة الأولى لثاني الأيام أدارها الدكتور محمد داؤود وكانت سيمائية الخطاب. استهلت الجلسة بورقة الأستاذ محمد الحبيب (جدلية الواقع والمثال في الشعر السوداني – مقاربة سيمائية) الحبيب أجرى بحثه على قصيدة البحر القديم لمصطفى سند، وقصيدة نهايات شاحبة العلو للواثق يونس، وقصيدة أسراب منطفئة لإدريس نور الدين، معللًا اختياره لهذه القصائد بأن ثمة قانون مشترك ينتظم هذه النصوص، يتبين من خلال النموذج العالمي، وأن موضوعها هو المثال، ودور الذات هو الوصول إليه، وأن الدافع المشترك بين الشعراء هو ذكريات الماضي، بالإضافة لدوافع أخرى، ويذهب محمد الحبيب إلى أن الشعراء الثلاثة صاغوا الزمن المثال في صور إشراقية فمثل حلمًا يسعون إليه، لكنهم لم يصلوا لغاياتهم.
الواثق يونس والذي كانت إحدى قصائده مرتكزًا لورقة محمد الحبيب قدَّم ورقة بعنوان: (سيمياء الخطاب الشعري السوداني – دراسة سيميائية في تجليات الاغتراب والحرية في الخطاب الشعري)، وبذات الرصانة المعتادة منه شاعرًا قدم الواثق ورقته العلمية، كاشفًا عن بعض الأنساق الفكرية المتجذرة في الخطاب الشعري السوداني الحديث على وجه التحديد، تتبعًا وملاحظةً لتجليات خطاب الاغتراب الملتبس بأكثر الأفكار تجذرًا في الفكر الإنساني عمومًا، وذلك عبر التحليل السيميائي لمجموعة من النصوص الشعرية لثلاثة شعراء: محمد مفتاح الفيتوري، وحاتم الكناني، ومحمد عبد الباري.
الدكتور الأصم بشير التوم لم يسر على نهج سابقيه من إجراء البحوث على أكثر من شاعر، فبحث عن فكرة المبدأ والمآل في ديوان الشاعر أسامة تاج السر، وهي الفكرة التي وشى بها العنوان( كجذور الغمامة في النبع). الأصم بيّن أن فكرة العنوان ومعظم نصوص الديوان تنطلق من فلسفة الارتباط بين المبدأ والمآل، حيث ينظر الشاعر إلى بعض الظواهر – الحسية والمعنوية – على أنها تمثِّل حلْقةً يلتقي طرفاها، فلا يتبيَّن للمتأمِّل من أين بدأت وإلى أين تنتهي؛ لأنها تعود – آخر الأمر – إلى حيث بدأت. مشيرًا لبعض النصوص السابقة لأسامة مثل قول صلاح أحمد إبراهيم: ربَّ شمس غربت والبدر عنها يُخبرُ

***

 


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب