تبدأ الاثنين إعلان أميركي سعودي بوقف إطلاق النار في السودان” 7″ أيام

الخرطوم – اليوم التالي

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة السعودية، في بيان مشترك، ، أن ممثلي الجيش السوداني قوات الدعم السريع “المليشيا المتمردة” وافقوا على وقف لإطلاق النار مدته أسبوع يبدأ، الاثنين.

وقال البيان إن واشنطن والرياض تعلنان توقيع ممثلي الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على الهدنة، وتعهدهم بعدم السعي لتحقيق مكاسب ميدانية خلال الساعات الـ48 التي تسبق بدء الهدنة الإنسانية.

وذكر البيان أن وقف النار “يمكن تمديده بموافقة الطرفين” اللذين اتفقا أيضا على “إيصال وتوزيع المساعدات الإنسانية، واستعادة الخدمات الأساسية، وسحب القوات من المستشفيات والمرافق العامة الأساسيّة”.

وأدى القتال بين الجانبين إلى إنهيار في القانون والنظام وتتناقص سريعاً مخزونات المواد الغذائية والنقود والإحتياجات الأساسية. ووقعت أعمال نهب جماعي لبنوك وسفارات ومصانع ومخازن للمساعدات.

وينص الاتفاق على تسهيل الأطراف المتحاربة لوصول المساعدات الإنسانية وإعادة الخدمات والإنسحاب من المستشفيات والمرافق العامة، فيما سيدخل وقف إطلاق النار حيز التنفيذ الإثنين الساعة 09:45 مساء بتوقيت الخرطوم.

وكشف البيان أن الهدنة الإنسانية ستخضع لآلية مراقبة دولية مدعومة من قبل الولايات المتحدة والسعودية بعكس الهدنات السابقة، كما طالبت واشنطن والرياض الأطراف بالالتزام الكامل بتنفيذ إتفاق الهدنة وإيصال المساعدات الإنسانية وتقديم الإغاثة.


لمتابعة أخبارنا انضم إلى مجموعتنا في الواتساب
انضم الينا في الواتساب